إبراهيم بن محمد الحمدي

الثلاثاء, November 22, 2011
كاتب المقالة: 

قائد حركة 1974 اليمنية. ولد بمدينة قعطبة وكان والده قاضيها الشرعي، وتعلم على يديه وفي ذمار وصنعاء، وأخذ عن عدد من العلماء في الحلقات.

واستحكم علمه فاستطاع أن ينوب عن والده في أعمال القضاء. ثم إنه التحق بمدرسة الطيران، فلما قامت الثورة انضم إليها. عين وكيلاً لوزارة الداخلية فقائداً للمحور الغربي الشمالي فقائداً للمنطقة المركزية فسكرتيراً للقائد العام فقائداً لقوات الاحتياطي العام وقوات العاصفة. وفي عام 1972 عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بقيادة قوات الاحتياطي العام. وعندما استقالت حكومة محسن أحمد العيني رقّي إلى رتبة عقيد وكان نائباً للقائد العام. عمل على إنشاء هيئة تعاونية لتطوير المنطقة الغربية الشمالية واختير رئيساً لها. وبعدئذ اهتم بإنشاء التعاونيات في اليمن كله وطورها إلى اتحاد عام برئاسته، فأحدثت تحولات اجتماعية في مجال شق الطرق وبناء المدارس بفضل دعم الدولة لها والمنظمات الدولية وتعاون المواطنين. قاد الحمدي عام 1974 حركة الجيش التي أطاحت بحكومة القاضي عبد الرحمن الإرياني، فألغى الدستور ومجلس الشورى، وتولى منصب رئيس مجلس القيادة والقائد العام للقوات المسلحة ووالى الحكومة السعودية، وتوترت علاقته مع اليمن الجنوبي ثم تحسنت، وعادى القبائل. وبقي كذلك حتى مات غيلة في ظروف غامضة(1).



(1) الموسوعة اليمينة 1/33. المعجم العسكري الموسوعي 1/493، موسوعة السياسة 1/19. أشهر الاغتيالات السياسية 1/211، أعلام في دائرة الاغتيال 132.

 

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.