افتتاح "الدار البيضاء للكتاب".. والإمارات ضيفة الشرف

السبت, February 13, 2016
كاتب المقالة: 

أكثر من 650 دار نشر وتوزيع ومؤسسة حكومية وتربوية من 45 بلدًا يشاركون في الدورة الـ22 من معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب، التي افتتحت مساء الخميس برعاية ملك المغرب محمد السادس.
وتقام الدورة الجديد للمعرض التي افتتحها الأمير مولاي رشيد شقيق العاهل المغربي، من 12 إلى 21 فبراير/شباط 2016، وتحل دولة الإمارات العربية المتحدة ضيفة شرف على المعرض، وتشارك بجناح الإمارات وجناح جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وجناح معرض الشارقة للكتاب.

وتتضمن دورة هذا العام 132 نشاطًا ثقافيًّا من بينها 50 نشاطًا مخصصًا للطفل بمعدل 13 نشاطًا متنوعًا في اليوم بمشاركة 283 محاضرًا ومبدعًا ومفكرًا وفنانًا. ومن بين ضيوف المعرض هذا العام الكاتب والروائي التونسي شكري المبخوت، والروائي السوداني حمور زيادة، والكاتب المصري وحيد الطويلة، والشاعرة السعودية هيلدا إسماعيل، والشاعر والمترجم الإيراني موسى بيدج، والشاعر السوري نوري الجراح، والشاعر الفلسطيني طه محمد علي.

ويشارك من المغرب الروائي أحمد المديني والباحث محمد أبطوي، والناشرة ليلى الشاوني، والكاتب عبد الفتاح كيليطو، والشاعر صلاح بوسريف، والكاتب المسرحي المسكيني الصغير وغيرهم. كما يحتفي المعرض بالمبدعين والمفكرين المغاربة المتوجين بمختلف الجوائز الدولية على مدى العام المنقضي؛ وفي مقدمتهم محمد نور الدين أفاية الفائز بجائزة "أهم كتاب عربي لدورة 2015"، التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي في بيروت عن كتابه (في النقد الفلسفي المعاصر: مصادره الغربية وتجلياته العربية).

ويجري على هامش المعرض تسليم جائزة (الأركانة) العالمية للشعر لدورة 2015 -التي يقدمها بيت الشعر في المغرب- إلى الألماني فولكر براون بحضور شعراء مغاربة وأجانب. واستحدثت جائزة (الأركانة) للشعر في 2002 مستوحية اسمها من شجرة الأركانة التي لا تنبت إلا في المغرب، ومن بين الفائزين بها في الدورات السابقة الفلسطيني محمود درويش والعراقي سعدي يوسف والمغربي الطاهر بن جلون.
وزار الأمير مولاي رشيد جناح الامارات الذي تشارك فيه 11 مؤسسة ثقافية وفكرية وبحثية وعلمية إماراتية تقدم أبرز إبداعاتها الفكرية والعلمية والأدبية وتقدم صورة عن الحراك الثقافي والأدبي في الدولة.

وقام الأمير بجولة في جناح الإمارات وعبّر عن إعجابه بالتجربة التنموية في الإمارات.. وأشاد بالمستوى المميز للعلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية في كافة المجالات وضمنها المجال الثقافي بفضل التوجيهات الحكيمة لقائدي البلدين صاحب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

كما زار الأمير رواق "سوشبريس"، ودار الثقافة، ودار النشر ملتقى الطرق، ومجموعة مكتبة المدارس، ورواق وزارة الثقافة، ورواق الناشرين الجزائريين، والمعهد الفرنسي، ورواق أمريكا اللاتينية، ومعهد سرفانتيس، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورواق العربية السعودية، ورواق وزارة الثقافة لدولة فلسطين.

وبهذه المناسبة عبّر الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة عن عظيم اعتزازه باختيار الإمارات "ضيف شرف" المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء لما يمثله هذا الاختيار من تقدير عربي وعالمي لدور الإمارات في احتضان الإبداع وتحفيزه عربيا وعالميا والاحتفاء بالمبدعين والنوابغ من أجل الكتاب والعلم والمعرفة. وقال إن هذا الاختيار يعكس مسؤولية كبرى تحتم علينا في الإمارات أن نظل على سعينا الدؤوب للارتقاء بآليات صناعة النشر والكتاب.

وأشاد وزير الثقافة بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية واعتبرها علاقات أخوة وتعاضد عميق يمتد ليشمل جميع مجالات التعاون والشراكة التي تبرز بينها الشراكة الثقافية ناصعة جلية ..وقال إنها تعكس عمق التواصل والتلاقي بين مثقفي البلدين والجهات الثقافية الرسمية فيهما.

ويشارك مفكرون ومبدعون وباحثون إماراتيون في الندوات واللقاءات الفكرية والثقافية التي تقام بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب حيث تشارك الأديبة فتحية النمر عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والأديبة ريم الكمالي عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عضو جائزة العويس للإبداع بندوة الثقافة والعلوم بدبي في ندوة حول الرواية الإماراتية.

كما تشارك الأديبة أسماء الزرعوني نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الأمين العام لملتقى الإمارات للإبداع الخليجي رئيس تحرير مجلة بيت السرد والدكتور علي عبد القادر الحمادي نائب رئيس جمعية اللغة العربية عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والأديبة شيماء المرزوقي عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في ندوة حول أدب الطفل.

كذلك يشارك عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث والدكتور راشد أحمد المزروعي مدير مركز زايد للدراسات والبحوث في ندوة حول تراث الإمارات. ويشارك سعيد حمدان الطنيجي مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب عضو اللجنة المنظمة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب وعلي الشعالي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين وإيمان بن الشيبة رئيس تحرير مجلة شيل الإلكترونية عضو جمعية الناشرين الإماراتيين في ندوة حول صناعة النشر الإماراتية كما يشارك الشاعر كريم معتوق وعلي الشعالي في أمسية شعرية إماراتية.

المصدر: 
العين
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

You must have Javascript enabled to use this form.