الفيـــــــتـــــــــــو الإســـــــــلامي.. رسالة مفتوحة إلى السيد أردوغان

الخميس, April 21, 2016
كاتب المقالة: 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها يوم 9/4/2016، في حفل افتتاح عدة مشاريع خدمية في مدينة اسطنبول: " أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي كلها مسيحية، ليس بينها دولة مسلمة واحدة، وعلينا أن نناضل من أجل إقامة عالم يسوده العدل".

الفيتو الإسلامي يا سيد أردوغان، ضد الفيتو برمته لإلغائه، وليس طلب المشاركة فيه.

فالفيتو الراهن؛ الذي يعني حق أحد الأعضاء الدائمي العضوية في المجلس في نقض العدالة الدولية، لا يمكن أن يكون حقاً يُطلب، بل هو باطل يستحق النضال من أجل إبطاله.

الفيتو الراهن في مجلس الأمن؛ عارٌ على جبين الإنسانية، بوصفه تعطيلاً للعدالة الدولية؛ يشل فعالية المجلس، ويشغل أعضاءه في المساومة على صيغ القرارات، والتنازل التدريجي عن تطلعات الشعوب فيها، تجنباً لنقضها من أحد أصحاب هذا الحق.

لقد انقضت الظروف التي مكنت الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية من فرض هيمنتها على العالم.. ولقد تغيَّر العالم في القرن الحادي والعشرين، بفعل ثورتي المعلومات والاتصالات اللتين حولتاه إلى قرية واحدة؛ لها معاييرها المرتبطة بعالم الأفكار لا بعالم الأشخاص!!

الفيتو لا يمكن أن يكون إسلامياً ولا مسيحياً، لأن الله يأمر بالعدل. والعدل المأمور به عــــــــــــــدلٌ مطلق لا يتجزأ ]وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى[ [المائدة: 5/8].

حق الفيتو سلاح بيد الأقوياء؛ لم يستخدم يوماً ضدهم، لم يستخدم يوماً إلا لحماية مصالحهم، ولتبرير اعتداءاتهم على الضعفاء.. آن للضعفاء أن يرفعوا أصواتهم لإلغائه.. وأن يقيموا للإنسانية عدالة دولية مطلقة غير مقيدة ولا منقوصة!!

وإذا كان إلغاؤه عن طريق هيئة الأمم المتحدة الحالية المكبلة به مستحيلاً، لأن أحداً من أصحابه المنتفعين به لن يتنازل عنه، فلتصنع الشعوب لنفسها هيئة أمم جديدة بلا فيتو. وستتهافت الأمم على الانضمام إليها، وستكون هي الأقوى على الساحة الدولية، لأنها تملك قوة الحق في مقابلة ضعف الباطل ]بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ[ [الأنبياء:21/18].

 وسيكون لمنظمة التعاون الإسلامي فضل تأسيسها وإطلاقها !!

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

You must have Javascript enabled to use this form.