جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تعلن عن قائمتها الطويلة أكتوبر المقبل

الخميس, April 26, 2018
كاتب المقالة: 

أعلنت «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»، التي ترعاها الجامعة الأميركية في الكويت، أن لجنة التحكيم لديها ستعلن هذا العام عن «القائمة الطويلة» للجائزة، المكونة من 10 مجاميع قصصية، في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، كما ستعلن عن «القائمة القصيرة» المكونة من 5 مجاميع قصصية في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وسيحتضن حرم الجامعة الأميركية في الكويت احتفالية الدورة الثالثة للجائزة، خلال الفترة 3 - 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وسينال الفائز الأول مبلغ 20 ألف دولار أميركي ودرع وشهادة الجائزة، بينما ينال كل من أصحاب القائمة القصيرة مبلغ 5 آلاف دولار ودرع وشهادة الجائزة. كما تقوم إدارة الجائزة في الجامعة الأميركية، بالاتفاق والتعاون مع ناشر المجموعة الأولى الفائزة، بترجمة المجموعة إلى اللغة الإنجليزية.
ومن المقرر أن يصاحب احتفالية الجائزة برنامج إبداعي ثقافي في حرم الجامعة الأميركية، يتمثل في استضافة لجنة التحكيم والكتّاب أصاحب القائمة القصيرة لتقديم شهادتهم عن الكتابة القصصية، بوجود عدد من أهم كتّاب ونقاد القصة القصيرة العربية والمترجمين والإعلاميين العرب والعالميين.
وقالت لجنة الجائزة، أمس، إنها تلقت (197) مجموعة قصصية عربية، وذلك لدورتها الثالثة التي فتحت أبواب قبول ترشيحاتها للفترة من 1 يناير (كانون الثاني) 2018 حتى 31 مارس (آذار) 2018، علماً بأن شروط الجائزة كانت تستوجب صدور المجاميع القصصية للفترة من 1 يناير 2017 حتى 31 مارس 2018، وبلغ عدد المجموعات التي وصلت عن طريق الترشيح المباشر من قبل المؤلف (170) مجموعة قصصية، في حين بلغ عدد الأعمال المرشحة من قبل الناشر (27) مجموعة قصصية.
وأوضحت أن عدد المجاميع القصصية المكتوبة بأقلام نسائية بلغ (62) مجموعة، بينما الأعمال القصصية المكتوبة بأقلام رجالية بلغ (135) مجموعة قصصية، بما يشكل مساهمة نسائية بنسبة 31.4 في المائة من إجمالي المجاميع القصصية المتقدمة للدورة.
وقد توزعت أعداد المجاميع المشاركة على طيف كبير من الدول العربية، وذلك على النحو التالي: مصر (79)، والعراق (17)، وسوريا (17)، والمغرب (14)، والأردن (10)، والجزائر (8)، والسعودية (7)، والسودان (7)، وتونس (7)، واليمن (5)، وسلطنة عمان (5)، والكويت (5)، وفلسطين (3)، ولبنان (3)، وليبيا (3)، والإمارات (3)، والبحرين (1)، والسودان / بريطانيا (1)، والعراق / الدنمارك (1)، وبريطانيا (1).
وقالت اللجنة إن مجلس أمناء الجائزة، وكذا المجلس الاستشاري، اتفقا على اختيار لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وهي مكونة من الدكتورة سعاد العنزي (الكويت)، رئيسة لجنة التحكيم، والدكتور عبد الدائم السلامي (تونس)، عضواً، والروائي أمير تاج السر (السودان)، عضواً، والدكتور نجم عبد الله كاظم (العراق)، عضواً، والناقد محمد العباس (السعودية)، عضواً.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: