خمسة أشخاص لهم الفضل لأن يكون الانترنت كما هو عليه اليوم

الثلاثاء, August 30, 2016
كاتب المقالة: 

يحتفل العالم في 23 أغسطس بذكرى تأسيس الشبكة العالمية World Wide Web والتي تكتب اختصارًا في عنونة كل مواقع الانترنت (www), والمعروف أن بداية شبكة الإنترنت كانت في العام 1969 عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية إنشاء وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPA) ومن ثم تطورت الشبكة عدة مرات بعدد من المشاريع الي ان تم الإعلان رسمياٌ في العام 1991 عن تأسيس الشبكة العالمية.

شبكة الانترنت لم تكن متاحة ومجانية للإطلاع و النشر كما هي عليه الان لولا مجهودات واختراعات عديد من الأشخاص و المدافعين عن حريات الانترنت من أجل أن يكون العالم أكثر تواصلاٌ و من أجل أن تكون المعرفة متاحة للجميع كالولوج المجاني لكل المكتبات الالكترونية والاطلاع على المواقع الاخبارية و المعرفية و الثقافية.
سأقوم هنا بالإشارة الى بعض الشخصيات التي ساهمت في جعل الانترنت  بالصورة التي هو عليها اليوم. 

 

تيم بيرنرز لي
 
هو مخترع شبكة الانترنت يعمل كمدير لاتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) ،التي تشرف على تطوير الشبكة المستمرة ،وهو أيضا مؤسس مؤسسة الشبكة العالمية ،وأحد كبار الباحثين وصاحب كرسي المؤسسون في مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسوب.
يقول بيرنرز لي : ” إذا قامت الحكومات السيطرة على المواقع فسيقومون بالتحكم فى حياة كل مواطن، لأنها تكون على علم بكل حركة تقوم بها على الشبكة وسيدعمون ما تزوره بأفكار للسيطرة عليك وعلى أفكارك، وأضاف أن المخاوف بشأن الخصوصية والحرية على شبكة الإنترنت زادت فى أعقاب الكشف عن مراقبة الحكومة للنشاط الجماعى على الإنترنت”
ويقول في تصريح بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الشبكة العنكبوتية العالمية : ” جميع الناس الذين كانوا جزءاً من الشبكة العنكبوتية العالمية يمكن أن يكونوا فخورين بما تحقق، لا سيما بروح التعاون وراء هذا التطور المدهش. لكن أصبح ذلك التعاون كله مهدداً بدرجة معينة لأن الشبكة باتت قوية جداً، وتحولت إلى تكنولوجيا مهمة في الحياة اليومية “.
اقرأ أيضًا: تعرف على  تيم بيرنرز لي مؤسس شبكة الإنترنت!

 

جيمي ويلز
 
هو رجل أعمال مبادر على الإنترنت ومؤسس موسوعة ويكيبيديا الموقع الذي كان ومازال مصدرًا أساسيًا للباحثين عن المعرفة. تم اختيار جيمي في عام 2006 ضمن أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم على حسب تصنيف مجلة التايمز الشهيرة بالإضافة إلى حصوله على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة ماستريخت في عام 2015.
قال جيمي ويلز في لقاء أجراه مع صحيفة الشرق الاوسط : ” ما يعنينا بشكل أساسي هو أن نؤمن الوصول الحر لكل الناس إلى المعرفة. كل شخص في العالم له الحق في أن يعرف ما يريد عن الموضوع الذي يشاء، أن يعرف ما يريد حول التاريخ أو القادة السياسيين أو أي من العلوم. من حق كل إنسان أن تكون له نافذة مفتوحة على ما يحب أن يتعلم. وإذا كانت لنا سلطة، فنحن نستخدمها لهذه الغاية، وسنواصل مهمتنا لنبقى جزءا فاعلا في شبكة الإنترنت القوية .”

 

أرون شوارتز
 
يعتبر شوارتز أحد أبرز نشطاء الدفاع عن حرية الإنترنت لمساعدته في توفير جبل حقيقي من المعلومات مجانًا لمستخدمي الانترنت، وهو مخترع تطبيق RSS و هي صيغة لنقل المحتوى من مواقع تتغير بشكل مستمر مثل البرامج الإخبارية والمدونات إلى المستخدم. خدمة التوكيل السهل و ما يعرف أيضا بالقوائم الالكترونية المتجددة. والتي سهلت الوصول و الحصول على الأخبار و الإضافات فور نشرها على المواقع التي تهمنا.
هو أيضا من مؤسسي موقع Reddit لتبادل ومشاركة المعلومات والمقالات، وكان من بين المشاركين الذين أطلقوا منظمة المشاع الإبداعي Creative Commons غير الربحية  التي تهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية المتاحة للناس لاستغلالها و البناء عليها و تحريرها.
سببت حادثة وفاته المثيرة للجدل في يناير 2012 ضجيجًا كبيرً في الإعلام ورسالة بليغة لكل مستخدمي الانترنت بأهمية قضية النضال من أجل حرية الانترنت و ضمان وصولها للجميع.

 

جوليان اسانج
 
أسانج صحفي وناشط في الإنترنت ومبرمج، معروف بمشاركته في موقع ويكيليكس. حصل على جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009 وقد قام عبر موقع ويكيليكس بنشر أخبار ومعلومات مهمة إلى الجمهور العالمي عن الحكومات
ويُوصف أسانج من قبل من عملوا معه على أنه شخص متحمس للغاية وفائق الذكاء، ويتمتع بقدرة استثنائية على فك شفرات برامج الكمبيوتر، ويعد في نظر أنصاره أحد الباحثين المناضلين بقوة من أجل الوصول للحقيقة.
يقول جوليان : ” هناك حرب مستعرة تجري حاليًا على مستقبل مجتمعنا … بالنسبة للغالبية فإن تلك الحرب غير مرئية … فمن جانب، لدينا شبكة من الحكومات والشركات تجسس على كل شيء. ومن الجانب الآخر، هناك نشطاء”سايبر بانكس” الموهوبون الذين يبرمجون الشيفرات ويصنعون سياسات عامة. هذه هي الحركة التي ولدت ويكيليكس. “

 

مارك زوكربيرج 
 
مارك زوكربيرج شخصية غنية عن التعريف و يعرف بأنه مؤسس شبكة التواصل الاجتماعية فيسبوك والتي هي أكبر موقع إجتماعي في العالم، والتي يتجاوز عدد مستخدميها إلى الآن أكثر من 1.71  مليار مستخدم في النصف الأول من العام 2016.
مارك من مواليد مايو 1984 وهو رجل أعمال ومبرمج أميركي، ولد بمدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب  وهو في جامعة هارفارد.
ساهم موقع فيسبوك منذ تأسيسه إلى اليوم في تسهيل التواصل بين الناس، ونشر وتبادل المعرفة والخبرات بشكل كبير ولذلك يعد دوره كبيرًا في تطوير شبكة الانترنت عمومًا وربط مستخدميه مع بعضهم البعض عبر عدد من الأدوات و الخصائص التي يوفرها الموقع لمستخدميه.
هنالك الكثير من الشخصيات الأخرى التي ساهمت في تطور شبكة الانترنت. شارك معنا في ذكر الشخصيات التي لم يرد ذكرها في المقال من خلال التعليقات.

( نشر بإذن خاص من أصدقائنا في أراجيك) 

http://www.arageek.com/tech/2016/08/23/five-men-enhanced-internet.html

 

المصدر: 
آراجيك
موضوع المقالة: 

معلومات المقالة