سلسلة رسول الإنسانية محمد صلى الله عليه وسلم

الاثنين, December 19, 2016
كاتب المقالة: 

تعريف:عالجت هذه السلسلة حوادث السيرة النبوية على نهج جديد، فخصصت لكل موضوع فيها كتاباً مستقلاً؛ فضلاً عن اعتماد الأسلوب الأدبي السهل الممتع في العرض. 

1. في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

يتناول هذا الجزء حياة النبي صلى الله عليه وسلم في أسرته؛ بين أهله الأقربين وأزواجه وأولاده وحفدته، كيف نشأ أولاً مع أمه وجدّه وعمه.. ثم كيف كان حال حجراته التي سكنها مع  زوجاته.

 في هذا الجزء وصف حي لتلك الحجرات، ولسيرته الشريفة فيها ، ووصف لطريقة معيشته فيها، وتعامله عليه الصلاة والسلام مع أفراد أسرته ومع خدمه ومواليه.

تستطيع أن تعيش مع رسول الله صلى الله عليه وسلمفي هذا الجزء؛ كأنك في بيته تشاهده عن قرب.

2.في صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

توفر هذا الجزء على الحديث عن سيرة عدد من الصحابة؛ مركّزاً على صلتهم برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ سواء صحابة ما قبل الهجرة، أم صحابة المدينة، ثم الذين التحقوا بالإسلام بعد الفتح. وتحدث هذا الجزء أيضاً عن أسلوب النبي عليه الصلاة والسلام في تربية صحابته وتوجيههم، ومواقفه منهم في حوادث خاصة.. وفي معالجة مشكلاتهم الحساسة، وأشباه ذلك..

ليس الكتاب في مجمل حياة الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلمفحسب؛ بل في كل ما ذكرنا، ونضع أيدينا في الكتاب على الأسرار ؛ التي أدت به عليه الصلاة والسلام؛ إلى تربية جيل قامت على سواعده حضارة باذخة.

3. في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم  

تخصص هذا الجزء في الحديث عن يثرب؛ التي غيّر النبي صلى الله عليه وسلماسمها إلى المدينة تفاؤلاً.. فقدم وصفاً لصورتها العمرانية، التي رتبها فيها عليه الصلاة والسلام؛ في اختيار مكان المسجد، وطريقة بنائه، وترتيب الطرقات، وتعيين السوق والمرافق العامة.

ويتناول الكتاب بالتفصيل الحياة الاجتماعية بأبعادها ومشكلاتها، والحياة السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والعلمية، ليقدم المدينة الفاضلة، عاصمة الدولة الإسلامية الأولى؛ التي أقامها النبي عليه الصلاة والسلام على أسس حضارية عالية؛ ما تزال إلى اليوم النموذج الأمثل لما قامت عليه فيما بعد كل مدينة أسسها المسلمون بعد الفتوح.    

4. تحت راية  الرسول صلى الله عليه وسلم

 يتحدث هذا الجزء عن حياة الرسول العسكرية، وتأسيسه للجيش وخططه الحربية، وطريقة تخطيطه للمعارك بتفوق استراتيجي فريد، بالرغم من الإمكانات البسيطة في العدة والعدد. وتناول الكتاب أهدافه عليه الصلاة والسلام من المعارك التي يخوضها، وغاياته في الحرب لينتهي إلى وضع الأسس العسكرية الإسلامية التي تفوقت على خطط العدو.. ثم توقف الجزء عند القانون الدولي الإنساني الإسلامي الذي سبق عليه الصلاة والسلام إليه، ولم يكن معروفاً قبله،والذي بموجبه لم يتجاوز ضحايا غزواته 440 رجلاً معظمهم من المسلمين، عدا قتلى بني قريظة لغدرهم.

5. شخصية  الرسول صلى الله عليه وسلم

يصور هذا الجزء الشخصية الذاتية للنبي عليه الصلاة والسلام، في أوصافه الخلقية بصورته الحسية، وصفاته الخُلقية التي جبله الله عليها؛ في الشجاعة والعقل الراجح، والوفاء، والثبات على الحق، والصبر على الشدة، والفصاحة، وغير ذلك من الصفات الرائعة التي ذكرها القرآن الكريم ، وفصل الكلام فيها الصحابة رضوان الله عليهم.. كما يصور الجزء حياته اليومية تصويراً حسياً حياً، ويشير إلى صلته بمن حوله ومعاملته لهم؛ ويختم بمعجزاته، ويركّز على أهمها؛ وهي القرآن الكريم المعجزة الباقية. 

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

معلومات المقالة