ضرورة دعم الإنتاج الرقمي الخاص بالطفل

الاثنين, April 2, 2018
كاتب المقالة: 

دعا ملتقى الاتحاد الأدبي في دورته السابعة «أدب الطفل أغنية للحياة»، الذي احتضنته بسكرة، إلى تشجيع الناشئة المبدعين ودعم الإنتاج الأدبي والرقمي الخاص بالطفل.

وناشد المشاركون في الملتقى في البيان الختامي، وزارات التربية ووسائل الإعلام في الدول العربية، مزيدا من الاهتمام بأدب الطفل، وإيلاء شريحة الأطفال العناية الأولى وبخاصة ما يتعلق بالأدب والقراءة وفنون المسرح وغيرها. وطالب البيان وزارات الثقافة العربية بإنشاء جوائز تحفيزية في مختلف المجالات الإبداعية الخاصة بالطفل، وتأسيس صناديق دعم خاصة بكتاب الطفل والإنتاج الثقافي العام الموجه للناشئة.

وأوصى المشاركون بدعم النشر الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وتخصيص دراسات وأبحاث أكاديمية في أدب الطف. كما دعوا وزارات التربية والتعليم العالي في العالم العربي، إلى جعل المطالعة، مادة أساسية في المراحل التعليمية المختلفة.

وأوصى البيان الختامي بأن ينظم الملتقى سنويا، علاوة على طبع جميع الأبحاث المقدمة للملتقى، وإصدار مجلة عربية للأطفال تشارك بها الدول العربية كافة، إضافة إلى ضرورة الإعلان عن جائزة سنوية في جميع فنون أدب الطفل؛ من شعر وقصة ومسرح وأبحاث علمية متخصصة وغيرها من المجالات.

واختتم الملتقى أعماله بعد ثلاثة أيام من الفعاليات المتواصلة، بحضور عدد كبير من الكتاب والمؤلفين والباحثين الجزائريين والعرب، من بينهم وفد من الكويت يمثل مجلة العربي الصغير ورابطة الأدباء الكويتية ومجلة (كونا الصغير).

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.