.. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)

السبت, December 4, 2010
كاتب المقالة: 

معرض ربيع الكتاب ومتعة القراءة..

حضور من مختلف الشرائح العمرية وفضاء واسع للثقافة يناسب جميع الأذواق

شهد معرض ربيع الكتاب الأول في أيامه الأولى حضوراً جيداً للقراء السوريين من مختلف الشرائح العمرية وكان لافتا حسن تنظيم المعرض واحتواؤه كل ما يرضي الاذواق المعرفية وبأسعار جيدة.
ويقول المهندس حسين أبو حمزة الذي يعمل في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية إن ما يميز هذا .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)المعرض هو مكان إقامته حيث يشعر الزائر بالراحة والطمأنينة وهو يتنقل بين الكتب حيناً وبين الأشجار حيناً آخر.
ويوضح أبو حمزة الذي أتى برفقة زوجته وأولاده أن كل أفراد العائلة يمكن لهم أن يجدوا في هذا المعرض طلبهم من مختلف الاختصاصات مشيراً إلى أن أسعار الكتب المعروضة مناسبة جداً إذ إن الحسومات جيدة على الكثير من الكتب ولاسيما مطبوعات وزارة الثقافة.
وتمنى أبو حمزة على اتحاد الناشرين أن يقيم دورة أخرى لهذا المعرض في السنة الواحدة أو على الأقل تمديد فترته كي يتسنى لكل الناس زيارته.
بدوره قال جميل شعار الذي يعمل محاسباً في شركة خاصة إنني حريص دائماً على زيارة معارض الكتب التي تلبي حاجتي لاقتناء الكتب مضيفاً إن فكرة إقامة معرض للكتب بهذا الحجم الكبير في حديقة .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)عامة فكرة جميلة ومبتكرة وتستحق من أي إنسان أن يخصص وقتاً لزيارته.
وأشار شعار إلى أن المعرض يتمتع بمزايا عدة بينها القرب إذ إنه في وسط العاصمة تقريباً إضافة إلى فضائه الواسع الذي يوفر للزائر حرية التنقل بسهولة بين الأجنحة فضلاً عن التنظيم الجيد وترتيب الأجنحة وتوزيعها.
وتقول بتول الشيخ ياسين سنة أولى أدب عربي.. في هذا المعرض يشعر الزائر برحابة المكان إذ إنني أستطيع أن آخذ فكرة جيدة عن الكتاب الذي أود أن أقتنيه من خلال قراءته في المكان نفسه مشيرة إلى أن الأسعار تناسب فئة الطلاب الذين يحتاجون لمعارض توفر لهم كتباً من مختلف أنواع الاختصاصات
وتبين الشيخ ياسين أنها تحرص على ارتياد معارض الكتب التي تقام في كلية الآداب وهي عادة ما تركز على كتب باختصاص اللغة العربية والبرمجة اللغوية العصبية.
فيما تقول نسرين زيدين التي تعمل سكرتيرة في شركة خاصة.. إنها المرة الأولى التي تزور فيها معرضاً للكتاب وقد تفاجأت بما شاهدته من تنويع في الاختصاصات مشيرة إلى أن الزائر لا يستطيع أن يجول .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)على كامل الأجنحة في يوم واحد.
من جانبها ترى الصحفية نور ملحم أن ما يميز معرض ربيع الكتاب هو الحسومات الكبيرة على الكتب والتي قد تصل إلى نحو 60 بالمئة إضافة إلى الفعاليات المرافقة له ولاسيما الأنشطة التي تخص .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)الأطفال من رسم ومسرح وقراءة قصص فضلاً عن الندوات الثقافية والفكرية المصاحبة.
وتضيف ملحم ان المعرض يوفر الفرصة للعائلة السورية أن تأتي بكامل أفرادها ووصفت هذا الأمر بسيران ثقافي حيث يجد الصغار ما يحتاجون من ألعاب تعليمية وترفيهية ويجد الكبار مختلف الأنواع المعرفية
واعتبر محمود الحاج قاسم الذي شارك في إحدى فعاليات المعرض المرافقة وكانت حول المحتوى الرقمي العربي.. إن إقامة معارض الكتاب في سورية تدل على الحراك المعرفي الذي يعيشه السوريون وهي انعكاس طبيعي لزيادة تعلقهم بالكتاب وبالتالي الحاجة لتوفير ما يحتاجه من معرفة مشيراً إلى ان معرض الكتاب يعطي مؤشراً على أنه لا يمكن الاستغناء عن الكتاب إذ يبقى له بين يدي القارئ طابع خاص.
ويوضح الحاج قاسم أن ما يميز معرض الكتاب هو وجود محاضرات وندوات وفعاليات مصاحبة وهذا يعطي دافعا لزيادة زوار المعرض مبيناً أن هناك ثلاثة اتجاهات يركز عليها القارئء خلال زيارته للمعرض أولها في الإدارة التربوية وثانيها التنمية الذاتية للبحث عن الكتب التي تنمي الذات وصناعته وثالثها التقنية والبرمجة.
يشار إلى أن معرض ربيع الكتاب الأول الذي يقيمه اتحاد الناشرين السوريين في حديقة الجلاء تحت شعار متعة القراءة ويستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري ويفتتح أبوابه على مرحلتين تمتد الأولى من العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً والثانية تمتد من الخامسة من بعد الظهر وحتى الحادية عشرة ليلاً

.. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع) .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)
.. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع) .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)
.. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع) .. لأول مرة الكتب في حدائق عامة.. (اليوم الرابع)
المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.