محمد عدنان سالم كلمات وأبحاث مهداة إليه

الثلاثاء, December 26, 2017
كاتب المقالة: 

“محمد عدنان سالم كلمات وأبحاث مهداة إليه"

 

“محمد عدنان سالم كلمات وأبحاث مهداة إليه" هو كتاب ليس فريداً في بابه؛ من حيث إهداء كتب إلى شخصيات وأعلام، وإنما هو فريد إذ لا يتحدث عن شخصية معروفة فحسب، وإنما عن أهم دار نشر عريقة في سوريا؛ لا تزال تقدم المعرفة وتهتم بالثقافة على مدى نحو ستين عاماً، فضلاً عن كونها إحدى دور النشر الهامة في الوطن العربي. إنها دار الفكر.

الكتاب تقدم به محبو الأستاذ محمد عدنان سالم وأصدقاؤه؛ بعد اعتذاره عن تجديد انتخابه رئيساً لاتحاد الناشرين السوريين، واختياره رئيساً فخرياً.. ليكون عربوناً لمحبتهم له، واعترافاً بجهوده البارزة في خدمة الثقافة والمعرفة والكتاب؛ من خلال دار الفكر على مدى ستين عاماً.

لكتاب قسمان؛ الأول تضمن كلمات مهداة إليه؛ من عارفي فضله، أو من زملائه في صناعة النشر، أو من كبار المؤلفين الذين تعاملوا معه، وهي لخمسة عشر كاتباً، تحدثوا بما يعرفون عنه، وما وجدوه فيه من صفات ليس يعرفها كل أحد، وهي تتعلق بفكره وشخصيته وتوجهاته..

 

أما القسم الثاني من الكتاب؛ فقد تناوله ثمانية مؤلفين من الكبار الجادّين؛ أهدوا إليه بحوثهم القيمة؛ بعضها يتصل بحوارات دار الفكر، وأخرى تقف عند حقوق الملكية الفكرية وأثرها في تطوير الإنتاج الفكري، وثالثة تهتم بالتراث، ورابعة تتعلق بالموضوعية في الكتابة والبحث العلمي، وخامسة في نقد الشعر.. وهكذا.

 

الكتاب على تشكيلته هذه يمثل فرادة؛ لأنه يضم عدداً من الكتّاب المشاهير الذين التفوا حول الدار، ويظهر من هم مؤلفوها، وما جهودها في النشر.

المصدر: 
الميادين نت
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.