مشاركون بـ"عمان للكتاب": المعرض فرصة للتواصل مع الجمهور

الأحد, October 8, 2017
كاتب المقالة: 

رأى أصحاب دور نشر مشاركون في معرض عمان الدولي للكتاب الذي افتتحت فعالياته الاربعاء الماضي أن المعرض يخلق لهم فرصة للتواصل واللقاء مع الجمهور، خصوصا الفلسطيني الذي لا يستطيع ان يحضر كل المعارض العربية.

واشاروا إلى أن هذا التواصل  يساهم بالتعرف على اهتمامات القارئ العربي وميوله الفكرية مما يساعد في توفير الكتب التي يرغب فيها القارئ بالمعارض المقبلة.   واشاد مشاركون بالقائمين على المعرض الذي جاء على مساحة تصل إلى حوالي 9 آلاف م3، من حيث الترتيب والتنظيم وتوفير الخدمات والمرافق والموقف للسيارات، داعين إلى تكثيف الدعاية الإعلانية عن المعرض والفعاليات والنشاطات التي تقام على هامشه.
وبالسياق، قال مندوب دار الفارابي اللبنانية قاسم بركات، إن المعرض  فرصة للتواصل مع الجمهور والقارئ الأردني والعربي، وخصوصا الجمهور الفلسطيني الذي يرزح تحت الاحتلال، ولا تصل له بعض الكتب التي تنشرها بعض الدور، فالمتنفس لهم هو معرض عمان، حيث يأتون للتعرف على آخر المنشورات والمطبوعات من الشراء والاقتناء.
واعتبر بركات ان التواصل مع دور النشر يتيح للتعرف على أفكار القراء، وما يرغبون بقرأته، ما يساعدنا في انتاج الكتاب التي تناسبهم.
وأشار إلى أن  الكتب التي يرتفع عليها الطلب من الدار في المعرض، هي الرواية والفلسفة
بدوره اعتبر، مندوب دار الشروق المصرية محمد خضر، أن معرض عمان فرصة جيدة لعرض آخر اصدارات الدار من كتب فكرية وسياسية واجتماعية وثقافية، مشيرا إلى أن الاقبال على الرواية وكتب الأطفال هو الأعلى.
ورأى خضر، أن "عملية تزوير الكتب" تنتشر بشكل واسع في الوطن العربي، وتؤثر سلبا على الناشر العربي والأردني، وتسهم في ضعف القيمة الشرائية بالمعرض.
 
واشار بعض زوار المعرض إلى ما يميز هذه الدورة من المعرض، هو حضور دور نشر عربية وخصوصا الدور السورية التي غابت في دورات سابقة عن المشاركة. وضمن البرنامج الثقافي للمعرض، اقيمت حفلات توقيع كتب ثقافية وفكرية وسياسية حيث وقع الإعلامي والزميل د. موسى برهومة، روايته "حتى مطلع الشغف"، كما وقع الناقد د. صبحي الحديدي مجموعة من مؤلفاته، وكذلك الروائي رشاد أبو شاور الذي وقع روايته "الحب وليالي البوم"، ووقع الكاتب سعيد عابدين كتاب "خواطر وتساؤلات في الدنيا والدين"، ود. مازن عميش كتاب بعنوان "المغني حياة الروح". كما ألقى المفكر اللبناني علي حرب محاضرة بعنوان "مأزق النخب ودور الأفكار".
يشارك في المعرض الذي يقام بالتزامن مع إعلان عمان عاصمة للثقافة الإسلامية (2017) زهاء "350"، دار نشر، بشكل مباشر أو بالتوكيل من الدول التالية: الأردن، الإمارات، ايطاليا، بريطانيا، الصين، الهند، السعودية، العراق، الكويت، تركيا، تونس، سورية، فلسطين، كندا، الجزائر، المغرب، لبنان، مصر

عزيزة علي

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.