معرض جدة الدولي للكتاب 14 ديسمبر 2017

الاثنين, December 11, 2017
كاتب المقالة: 

يبدأ معرض جدة الدولي للكتاب باستقبال زواره اعتبارا من 14 ديسمبر 2017 ويستمر لمدة عشرة أيام بمشاركة 42 دولة، تمثلها ما يقارب 500 دار نشر، ويمسح المعرض مساحة 27500 متر مربع.

في دورته لهذا العام من المتوقع أن يتجاوز عدد زوار المعرض الـ500 ألف زائر، بمعدل زيارات يومية تتجاوز الـ50 ألفا، سيجدون ما يلبي شغفهم الثقافي بين أجنحة المعرض الذي سيحتضن هذا العام مليونا ونصف المليون عنوان، في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال الفسح للكتب، تسهيلا لإجراءات العرض، فيما يعد المعرض الأكبر مساحة في السعودية.

ويضم المعرض بين جنباته أجنحة لاستقبال الأسر، بجانب توفير مساحات للأطفال، مجهزة بكافة الكماليات التي ستجعل من زيارة المعرض تجربة ثقافية مميزة، بالإضافة إلى إيجاد منصات توقيع الكتب، إلى جانب تجهيزات ورش العمل، والعديد من الفعاليات المصاحبة كالندوات والمسرحيات والأمسيات الشعرية.

وهيأت إدارة المعرض الموقع كذلك بما يتوافق مع ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما روعي في تصميمه، إلى جانب بنيته الجمالية، الاعتماد على وسائل

التقنية الحديثة، حيث سيفتح أروقته للتكنولوجيات الحديثة، وسيخصص بعض الأجنحة لمواقع التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا، إضافة إلى الكتب الإلكترونية.

كل ذلك يسري وفق سياسات المعرض الذي يعمل على إزالة العراقيل أمام الناشر والقارئ بما يحقق الرؤية العامة منه في تعزيز الحركتين الثقافية والفكرية ونشر الوعي والمعرفة وتثقيف أفراد المجتمع.

يكرم معرض جدة الدولي للكتاب هذا العام، 6 شخصيات ثقافية سعودية "ساهمت بشكل بارز في الحركة الثقافية والعلمية في المملكة".

وأوضح المشرف العام على معرض جدة الدولي للكتاب، عبد الرحمن العاصم، أن حفل افتتاح المعرض سيشهد تكريم أحمد الضبيب، وعباس طاشكندي، ويحيى بن جنيد، وعبد الرحمن المعمر، وهدى العمودي، وخالد اليوسف، إضافة إلى الشاعر الراحل إبراهيم خفاجي الذي توفي قبل أيام.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الثقافية للمعرض حسين بافقيه، أن اختيار الشخصيات الثقافية المكرمة جاء "تقديرا لدورها الكبير في صناعة التأليف وقضايا الكتاب والنشر، وإسهامها بتوثيق الإنتاج الفكري والعلمي بالمملكة منذ عقود في مختلف الفنون والعلوم والآداب"، حسب ما ذكرت وكالة "واس"

 

 

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: