وزير الإعلام يرعى افتتاح الأسبوع الثقافي الثالث لدار الفكر

الأحد, October 10, 2010
كاتب المقالة: 

برعاية الأستاذ عدنان عمران وزير الإعلام تفتتح عند الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم السبت في العشرين من الشهر الجاري فعاليات النشاط الثقافي السنوي لدار الفكر في مكتبة الأسد بدمشق.

تقام نشاطات هذا العام تحت عنوان: (المرأة وتحولات عصر جديد) وتتزامن مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، وتستمر لغاية الخامس والعشرين من نيسان الجاري.

إن غاية أسبوع دار الفكر وهدفه، السعي لإضاءة عملية التحول الجارية في نطاق العولمة الثقافية والفكرية، التي ينبغي أن يدخلها العرب محتفظين بقيمهم الإنسانية وهويتهم وخصوصيتهم، وبصمتهم المميزة في الحضارة الإنسانية، هذا إضافة إلى أن الأسبوع مناسبة للحوار الهادئ، وإتاحة الفرص أمام كل الآراء لتعبر عن نفسها، وعن المشترك الجماعي في عصر متغير. وللمرأة في هذا الأسبوع مكانة كبرى، فهو يعقد ومن عناوينه (النساء شقائق الرجال) ولذلك فإن الهدف، هو إخراج المرأة من عزلتها الاجتماعية، ودمجها في العمل الاجتماعي والتنمية الشاملة، ويسهم الأسبوع، بما يطرح فيه بتوعية المرأة العربية، ورفع كفايتها وتفعيل دورها الاجتماعي على مختلف الصعد.

تتضمن النشاطات عدة ندوات ومعارض للكتاب إضافة إلى معرض تكريمي للفنان التشكيلي الراحل محمود جليلاتي وحفل تكريمي للأستاذ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي وتطرح الندوات التي يشارك فيها عدد من المفكرين والأدباء والفنانين العرب مواضيع هامة منها: البعد الثقافي للمسألة النسوية، المرأة والمشاركة السياسية، حوارات حول المرأة، دور الفن في المقاومة، المرأة وتحولات العولمة، المرأة الأنثى والمرأة الإنسان، المرأة بين الفكرين الديني والفلسفي، دور المرأة في الانتفاضة والمقاومة، الحركة النسائية ومفاهيم التجذر.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الفعاليات أدباء ومثقفون وفنانون من سورية والوطن العربي، منهم: د. أميمة أبو بكر، د. حميدة النيفر، د. فهمية شرف الدين، د. فريال مهنا، الأستاذة حنان لحام، د. أبو يعرب المرزوقي، د. بثينة شعبان، د. وهبة رؤوف عزت، د. سلوى بكر، د. عزة الرباط، د. نادية مصطفى، د. عبد الملك منصور، د. عزيز شكري، د. هدى وطفي، الفنان بسام كوسا، الفنانة عفاف شعيب، الفنانة محسنة توفيق، د. نعمت حافظ برزنجي، د. عالية شعيب، د. عبد الله الغذامي، د. أحمد عبد الله، د. سوسن العمادي، المستشار طارق البشري، د. فريدة النقاش، د. محمد سعيد رمضان البوطي، د. جميلة كديور، د. عبد الوهاب المسيري، الأستاذ منير شفيق، والأستاذ حسن عز الدين، رغداء الأحمد، د. أماني أبو الفضل، د. سلمى الحفار الكزبري.. وغيرهم.

 

 

 


وزير الإعلام يرعى افتتاح الأسبوع الثقافي الثالث لدار الفكرملف pdf لكامل نشرة افتتاح الأسبوع الثقافي

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

You must have Javascript enabled to use this form.