1498 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في دراما رمضان في مصر

الأحد, June 10, 2018
كاتب المقالة: 

قال مرصد حكومي، السبت، إنه وثق 1498 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في بعض دراما رمضان، لافتا إلى تراجع بين 2 في المئة إلى 7 في المئة مقارنة بالعام الماضي. 
وأوضح المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في بيان، أنه «رصد 1498 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في بعض الأعمال الدرامية (لم يحددها) خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان، بإجمالي 33 ساعة، منها 1180 مشهد تدخين بإجمالي 25 ساعة و318 مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي 8 ساعات».
وقال المرصد الإعلامي، في بيان له، إن :»مشاهد التدخين بلغت نسبتها 6 في المئة من إجمالي المساحة الزمنية، في الوقت الذي كانت فيه النسبة 13 في المئة العام الماضي، بينما بلغت مشاهد التعاطي 2 في المئة من إجمالي المساحة الزمنية، وكانت العام الماضي 4 في المئة. 
وأوضح البيان أنه بخلاف احتواء بعض الأعمال الدرامية لمشاهد تدخين وتعاطي المخدرات في هذه الفترة، إلا أن هناك أعمالا أخرى خلت حتى الآن من مشاهد تعاطي المخدرات وأخرى قدمت «مشاهد إيجابية في معالجة ظاهرة التدخين».
وفي مايو/أيار 2017، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (رسمي)، وفق بيان آنذاك، إن عدد المدخنين في مصر (15سنة فأكثر) بلغ 12.6 مليون نسمة، وفقاً لتقديرات عام 2016، وهو ما يمثل نحو 20.2 في المئة من إجمالي السكان.
وفي العام ذاته، قال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في تصريحات صحافية: «بلغت نسبة تعاطي المخدرات بين المصريين أكثر من 10 في المئة وهي نسبة تمثل ضعف المعدلات العالمية».
ولفت آنذاك إلى أنه «من واقع بيانات المسح القومي الشامل لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وجدنا أن نسبة التعاطي بين الذكور 72 في المئة، بينما بين الإناث 27 في المئة، واتضح أن أكثر أنواع المخدرات انتشارا بين المدمنين هي أقراص الترامادول بنسبة (51.8 في المئة)، ويأتي في المرتبة الثانية الهيروين بأكثر من 25 في المئة، ويليه الحشيش بنسبة نحو 23 في المئة.
وفي مايو/أيار 2017 أطلقت مصر حملة إعلانية للتوعية بمخاطر المخدرات يقودها لاعب منتخب مصر محمد صلاح، بعبارة «أنا قلت للمخدرات وأنا صغير لا».

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.