20 مؤسسة تشارك في معرض للكتاب بغزة بعد انقطاع دام 4 سنوات

الثلاثاء, April 11, 2017
كاتب المقالة: 

افتتحت وزارة الثقافة في قطاع غزة، الأحد 9/4 ، معرضاً للكتب، بعد انقطاعٍ دام لمدة (4 سنوات)، جرّاء الحصار الإسرائيلي. وضمّ المعرض، الذي نُظّم في مركز «أرض المعارض»، وسط مدينة غزة وحمل اسم «القدس»، آلاف الإصدارات.وشارك في معرض «القدس للكتاب»، نحو 20 مؤسسة ثقافية، من كُبرى دور النشر والمكتبات بغزة.

وقال شعبان حسونة، مدير مؤسسة دوحة الإبداع والفنون (غير حكومية)، والمشاركة في تنظيم المعرض: «نقف هنا اليوم في معرض القدس للكتاب، الذي يقام بغزة بعد انقطاع دام 4 سنوات، بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر للعام الـ(11) على التوالي، وإغلاق المعابر».وتابع، في حديثه لوكالة الأناضول: «إسرائيل، من خلال سياسة الإغلاق التي تفرضها على قطاع غزة، تمنع دور النشر في الخارج من المشاركة في المعارض التي ننوي إقامتها، مما يعيق افتتاح هذه المعارض بالقطاع». وبيّن أن هذا المعرض يُشكل «عرساً فنياً ثقافياً، لتعزيز القراءة في المجتمع الفلسطيني بشرائحه كافة، ولتذليل العقبات أمام جمهور القرّاء».

وتسعى وزارة الثقافة من خلال المعرض إلى تعزيز ودعم الأنشطة الثقافية؛ عبر الأيام الدراسية ومعارض الكتب والاحتفالات، وإنجاز مشاريع خاصة بموضوع القراءة من أجل تعزيز المشهد الثقافي بكل مناحي الحياة الثقافية.

وأطلقت وزارة الثقافة شعارها لهذا العام بعنوان «نحو خطاب وطني فلسطيني ثقافي موحد».ويصاحب المعرض «زاوية المسرح»، التي سيقدم فيها عدد من العروض المسرحية تشارك فيها شخصيات مسرحية فلسطينية. ومن المعروف أن إسرائيل تفرض حصاراً برياً وبحرياً على غزة، منذ أن فازت حركة «حماس» بالانتخابات التشريعية (البرلمانية) في عام 2006.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.