• معرض الكويت الدولي للكتاب
    معارض الكتاب 2017
  • مسابقة أفضل تعليق على
    روايــة غفــران
  • التغذية السليمة لعمر أطول
    كتاب الشهر
  • الثقافة الجنسية للناشئين
    أحدث الإصدارات
  • إصدارات دار الفكر الحديثة
    رواية العصفورالمهاجر

جديد المقالات

أفضل الاختراعات، الإنجازات، واللحظات العلمية الأكثر إثارة للعام 2014

هناك العديد والعديد والعديد من الاختراعات والانجازات واللحظات العلمية التي حققت انتشارًا وصدىً واسعًا عام 2014. بالطبع لا اقصد تلك اللحظات المقترنة بإنجازات جديدة، اختراعات مدهشة، أو أبحاث مميزة توصل اليها العالم..

كيــف تعــرف أنك تعيش بعقليــة القــرون الوُسطــى؟!

مؤخراً ، كنت قد كوّنت نظـرية شخصية لا بأس بهــا أرتـاح لهـا تماماً ، مُفــادها بإختصــار أننا فى العـالم العربي حاليـاً ، نعيش ظروفاً شديدة التشـابه بأوروبـا فى القــرون الوسيطــة ..

عندما تنسى أمة لغتها ج3 والأخير

التحديات الراهنة :تتمة
4-العوامل الخارجية (مشروع الشرق الأوسط الكبير)

التحذير من السحر والشعوذة والروحانيين

الحذر كل الحذر من السحر والسَّحَرة .الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، صلوات الله البرّ الرحيم والملائكةِ المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين.

عندما تنسى الأمة لغتها ج2

التحديات الراهنة
تلكم هي بعض التحديدات التاريخية الكبرى التي واجهتها اللغة العربية بكفاية، فماذا عن التحديات الراهنة وما أسباب عجزنا عن مواجهتها؟!

في مثل هذا الأسبوع ذكرى وفاة الشيخ الأديب العلامة علي الطنطاوي 4 ربيع الأول 1420 هـ

يعد الشيخ علي الطنطاوي أحد رموز الدعوة الإسلامية الكبيرة في العالم الإسلامي و كان رحمه الله شخصية محببة ذائعة الصيت قد نالت حظاً واسعاً من الإعجاب والقبول.

خيوة: مدينة على عتبة الصحراء

خيوة كانت مركزا لقوافل الرقيق. مدينة تبعث على الخوف عند الإنتهاء من الرحلات الصحراوية. اليوم انها “ مدينة متحفية “ وودية .
الأشخاص الذين يعيشون فيها والبالغ عددهم حوالي ثلاثة آلاف شخصاً، يعيدون الحياة للتقاليد القديمة.

عندما تنسى الأمة لغتها ج1

التحديات التاريخية
لم تواجه لغة في العالم ما واجهته اللغة العربية- على مر التاريخ- من تحديات، ولم تصمد صمودها..

هذا ما سأل عنه العرب محرك غوغل في عام 2014

كشف محرك البحث الشهير #غوغل عن قائمة الكلمات الأكثر بحثا خلال عام 2014. وتصدر الممثل روبن ويليامز وعبارة "كأس العالم 2014" القائمة عالميا. ولكن ماذا عن العرب؟ وما هي العبارات التي بحثوا عنها؟
Google Logo Frankfurt#

اليوم العالمي للغة العربية.. لنشعل شمعة في عتمة هذا الليل الطويل

يقول المثل الشعبي:«رغب الغراب في أن يقلّد الحجل في مشيته، ففشل، وعندما أراد العودة إلى مشيته، كان قد نسيها!».

يوم اللغة والجيل الجديد

يوم 18/12 من كل عام، أعلنته اليونيسكو يوماً عالمياً للغة العربية، ربما كان ذلك إدراكاً من المنظمة العالمية للثقافة؛ للمخاطر التي تتهددها، وهي اللغة التي يأتي ترتيبها السادسة؛ بين اللغات المعترف دولياً بأنها الأوسع انتشاراً في العالم..

الثقافة السورية.. نسخة مصدّقة عن الحرب

لعل المكابرة على الجرح من أبرز السمات التي غلبت على طابع الثقافة السورية وهي تستعد لدخول عامها الخامس من الحرب، تاركة الكاميرات نائمةً بأعينٍ مفتوحة على صورة العائلة السورية الموثقة إلى أنابيب الأوكسجين والدم في غرف العناية المشددة، ولعل هذه الصورة تزداد قتامة كلما اقتربت هذه الكاميرا من سرير هذا

دار الفكر تكرم المتميزين بمسابقة دار الفكر للقراءة والإبداع 2017 تحت شعار " جيل يقرأ .. جيل يبني "

كاتب المقالة: 

أقامت دار الفكر بالتعاون مع جمعية حقوق الطفل يوم الخميس 4أيار في مكتبة الأسد

أبناؤنا في المهاجر

كتاب جديد يرصد حياة الجيل الثاني في المهاجر ( أمريكا نموذجا )، ويلفت النظر إلى ضياع أبناء المهاجرين في خضم المجتمع الأمريكي، داعيا إلى إعداد منهج متكامل يرمم ما يفوتهم من المناهج الأمريكية، ويمتن علاق

Pages

Subscribe to دار الفكر RSS