تخطي إلى المحتوى
اليونسكو تدرج الخط العربي على قائمة التراث العالمي وتصفه برمز للتناسق والجمال

اليونسكو تدرج الخط العربي على قائمة التراث العالمي وتصفه برمز للتناسق والجمال

أدرجت اليونسكو الثلاثاء ( 14/12/2021)  في تراثها غير المادي، الخط العربي الذي يشكل رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي بالرغم من تراجع عدد الخطاطين، في تصنيف يتيح الحفاظ على تراث يكون في كثير من الأحيان مهددا. وسعت 16 دولة مسلمة أو ذات غالبية سكان من المسلمين إلى إدراج الخط الذي قالت المنظمة الأممية إنه يعبر عن التناسق والجمال.

أعلنت منظمة اليونسكو  الثلاثاء ( 14/12/2021)  عن إدراج الخط العربي في تراثها غير المادي، الذي يشكل رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي، ما يتيح الحفاظ على تراث يكون في كثير من الأحيان مهددا. والخط العربي كان مرشحا ضمن نحو 40 تقليدا من القارات الخمس مرشحا هذا الأسبوع.

وقدمت دول أول مجموعات دول نحو 60 ترشيحا يحدد مصيرها بين الثلاثاء والخميس. ويتوقع أن توافق المنظمة على ثلاثة أرباع الطلبات، حسبما أفادت مصادرها.

وقال عبد المجيد محبوب المدير التنفيذي للجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وهي هيئة غير حكومية مشاركة في المشروع، لوكالة فرانس برس  إن “الخط العربي شكّل منذ القِدم رمزاً للعالم العربي الإسلامي”.

لكنه لاحظ أن “الكثير من الناس ما عادوا يكتبون باليد بفعل التطور التكنولوجي”، بينما سجّل تراجعا كبيرا في عدد الخطاطين المتخصصين.

ورأى محبوب أن إدراج الخط العربي ضمن قائمة اليونسكو للتراث غير المادي سيساهم في “توعية” العرب بهذه المشكلة وسيكون له “أثر إيجابي حتماً” في جهود الحفاظ على هذا الفن.

المصدر: 
دار الفكر
المقال التالي في حوار مع الجزيرة نت.. تيموثي برينان مؤلف سيرة إدوارد سعيد الفكرية
المقال السابق اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون الأول / ديسمبر