تخطي إلى المحتوى
همسات تربوية …من أجل طفولة سليمة همسات تربوية …من أجل طفولة سليمة > همسات تربوية …من أجل طفولة سليمة

همسات تربوية …من أجل طفولة سليمة

أنا طفل الدنيا كلها في انتظار مجيئي..العالم يحبس أنفاسه ليعرف من سأكون..مصير الحضارة على كفة الميزان..فعالم الغد رهن بغدي أنا..أبتهل اليكم امنحوني مفاتيح السعادة..
أتضرع اليكم علموني..أن أكون بركة على العالمين..
هذا ما كتبه الشاعر مامي جين كول وقد استهل المربي مورتون كتابه عن أطفال الاتحاد السوفييتي سابقا به ..
واليوم نقتبس الاستهلال ليكون مقدمة لمحطات سريعة في كتاب همسات تربوية للدكتورة امان نبيه الغيرة..الكتاب الصادر عن دار الفكر في دمشق. وقد جاء تحت عنوان : همسات تربوية ..
الكتاب دراسة مهمة تتناول الكثير من المشاكل التي يتعرض لها أطفالنا ويجب أن تلقى اهتماما منا نحن الآباء والأمهات لأنها ستكون ذات أثر عليهم في الكبر اذا لم تعالج بوقتها .
الكتاب يتناول مشكلات سلوكية وتطوره النفسي والاجتماعي وكذلك مواقف الآباء غير السليمة تجاه أولادهم ومن ثم الانضباط والعقاب ومشكلات الطعام ومشكلة اللعب بالجسد والخجل .
ومن الفصول المهمة جدا فصل الثقافة الجنسية للأطفال وكذلك فصل الأجهزة الإلكترونية والطفل واللغات.

تقول المؤلفة :
يا من تهدي ابنها الصغير جهازا ذكيا يربطه بشبكة الانترنت محبة له وتأسيا برفاقه الذين يمتلكون أحدث الأجهزة.. انت تدمرين ابنك أيتها المسكينة…. نقطة انتهى الكلام.

قواعد لاستعمال الأجهزة الذكية
لاستخدام الأجهزة الذكية وما يدور في فلكها من أجهزة الكترونية بمسميات مختلفة الكثير الكثير من القوانين وعلى الأهل الإلمام بهذا الموضوع وأخذه بمحمل الجد ومعرفة ما هو المسموح به من حيث النوعية والوقت المناسب لكل فئة عمرية وكلما استطاع الأهل التحكم بهذا الموضوع منذ الصغر استطاعوا تجنيب أطفالهم خطورة الإدمان على هذه الأجهزة.
هناك اتفاق عام لدى جميع التربويين على ضرورة تحديد أوقات استخدام الشبكة.
وتحدد الشروط اللازمة التي يجب أن يتبعها الأهل لتعامل أطفالهم مع الأجهزة الذكية.
الكتاب رحلة مهمة في عوالم الطفولة من خلال التجربة والعلم والمعرفة وهو مفيد جدا لكل أسرة تهتم بتربية أطفالها وتعمل ليكون جيلا سليما يحافظ على معايير وقيم النمو السليم.

المصدر: 
جريدة الثورة