تخطي إلى المحتوى

رجاء وحيد دويدري

السيرة الذاتية

ولدت في مدينة إدلب، وتعلمت بها، إجازة في الآداب قسم الجغرافيا، دبلوم التأهيل التربوي جامعة دمشق، دبلوم تأهيلي للدراسات العليا، ماجستير ودكتوراه في الجغرافية الإقليمية جامعة القاهرة. منحت جائزة تقدير من جامعة دمشق، وجائزة تقدير من الجمعية الجغرافية السورية، وجائزة اليونسكو.

وظائفها:
أستاذة في قسم الجغرافيا بجامعة دمشق و بعض الجامعات السورية والعربية، خبيرة في التراث العالمي العربي وفي تحقيق المخطوطات العربية والدراسات المعجمية والمصطلحية،عضو لجنة المعايير الوطنية للعلوم الجغرافية بوزارة التعليم العالي، ولجان تقييم البحوث العلمية للنشر في مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، وفي لجان الندوات العلمية بجامعة دمشق.

الأعمال والنشاطات

أعمالها:
(( المصطلح العلمي في اللغة العربية ))، (( البيئة مفهومها العلمي المعاصر وعمقها الفكري التراثي ))، (( البحث العلمي أساسياته النظرية وممارساته العملية ))، ((المرجع في التوسع الحضري المعاصر في الوطن العربي وآثاره البيئية في الموارد المائية ))، (( جغرافية الوطن العربي ))، (( أقاليم الوطن العربي ))، (( جغرافية سورية والوطن العربي ))، (( جغرافية الوطن العربي في إفريقيا ))، (( جغرافية الوطن العربي في آسيا ))، (( الوحدة الانهدامية في سورية )). ولها عدد من البحوث العلمية.