تخطي إلى المحتوى
أصغر مؤلّفة في العالم تُلهم أطفال "مهرجان الشارقة القرائي" أصغر مؤلّفة في العالم تُلهم أطفال "مهرجان الشارقة القرائي" > أصغر مؤلّفة في العالم تُلهم أطفال "مهرجان الشارقة القرائي"

أصغر مؤلّفة في العالم تُلهم أطفال "مهرجان الشارقة القرائي"

دخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية العام الماضي عندما كانت في الخامسة من عمرها. لم تحقق هذا الإنجاز عن أمور تتعلّق بالشكل الخارجي، إنّما دخلت الموسوعة عن فئة المؤلفين لتحمل لقب أصغر كاتبة في العالم بكتابها  The Lost Cat الذي ألّفته خلال فترة ما قبل المدرسة.

 بعد عام فقط، أصدرت كتابها الثاني "Snowy's Birthday Party"، وهي حالياً تعمل على كتابها الثالث، ومن أبطاله قطة تدعى Snowy.

بخجل الأطفال أمام الجموع، شاركت الطفلة البريطانية بيلا دارك ذات الست سنوات، قصّتها مع أطفال جمهور "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، ليستلهموا منها وممّا أنجزته في هذا العمر الصغير. 

 في حديثها لـ"النهار العربي"، أكّدت بيلا أنّ حكايتها بدأت من صورة رسمتها. عندما أخبرت بيلا والديها للمرة الأولى أنّها تريد تأليف كتاب، ظنّا أنّ ذلك أحد تلك الأمور التي يقولها الأطفال في سنّها. لكن والدها شجّعها وقال لها إنّ بإمكانها تأليف كتاب، "لتأتي القصة من إحدى رسوماتي"، مضيفة "أردت أن أصبح كاتبة، وأحبّ الرسم والكتابة معاً". 

خيال واسع

وبحسب والدة بيلا، تشيلسي سايم، فإنّ "لدى بيلا خيالاً واسعاً وتكتب قصصاً قصيرة منذ أن كانت في الثالثة من عمرها، وأنا وأبوها فخوران جداً بما أنجزته". وتروي أنّهم ذهبوا مرة هي وأولادها وزوجها إلى معرض الكتاب لدعم أحد أفراد الأسرة عندما حملت بيلا معها نسخاً مخطوطة من عملها إلى هناك. و"بمجرد وصولها، توجّهت إلى ناشر وأخبرته أنها تريد نشر كتبها، وكان مرحّباً جداً، ونحن فوجئنا بهذا القبول".

  أمضت بيلا حوالي خمسة أيام في كتابة القصة بأكملها، بالإضافة إلى رسم صورها وتلوينها، ما عدا صورة الكتاب الخلفية التي رسمتها أختها الكبرى لاسي ماي. وتدور أحداث القصة حول القطة Snowy، التي تضيع بعد خوض مغامرة بمفردها في الليل وتدرك أنها يجب ألا تخرج من دون والدتها. لذلك، كتبت بيلا القصة "لتعليم الأطفال عدم الخروج بمفردهم في الليل".

 واستلهمت الطفلة الكاتبة أيضاً من كتب مثل What the Ladybird Heard و Splat the Cat و Diary of a Wimpy Kid. وها هي الآن تلهم مَن حولها، حيث أنّ زملاءها في الصف بدأوا الآن الكتابة بسببها.

وتعمل بيلا باستمرار على كتبها ومن المتوقَّع إصدار الكتاب الثالث في وقت لاحق من هذا العام، بعنوان Snowy and the Lily Pad Frog، "لكن لا يمكنني إخباركم بأي شيء آخر عنه، لديّ أيضاً فكرة عن كتابي الرابع"، تقول بيلا.

 وعمّا إذا كانت ستواصل تأليف الكتب عندما تكبر، تفيد والدتها بأنّها تتمنّى ذلك، "ونحن ندعم بيلا بجميع خياراتها".

 وعن هواياتها، تقول بيلا إنّها عندما لا تكتب، تستمتع بالقراءة والسباحة واللعب على الـ Ipad.

والآن، ينضم كتاب The Lost Cat إلى أرفف كتب الأطفال حول العالم. نُشر في 31 كانون الثاني (يناير) 2022، وبيعت منه أكثر من ألفي نسخة منذ ذلك الحين. وهو متوافر باللغات الإنكليزية والهولندية والألمانية والسويدية.

المصدر: 
النهار العربي