تخطي إلى المحتوى
معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 > معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023

تقيم دولة الإمارات العربية المتحدة عدداً من الفعاليات التي تستهدف جميع شرائح المجتمع، ولا سيما في إمارة الشارقة التي يعرف عنها الاهتمام بالثقافة والكتاب بشكل كبير، وهذا ما جعل الشارقة عاصمة عالمية للكتابفي عام 2019، وحرصت على نقلها لأبنائها بعدة طرق؛ أبرزها القراءة، إذ تتم إقامة العديد من الفعاليات التي تحتفي بهذا الهدف، ومنها معرض الشارقة الدولي للكتاب. سعى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة “رعاه الله” جاهداً ليرتبط اسم الإمارة بالثقافة والعلم، ويعد معرض الشارقة للكتاب شاهداً على الجهود الحثيثة، فلا يستقطب المعرض سكان الدولة فقط، بل صار مزاراً سنوياً للعديد من الضيوف والكتّاب والمفكرين من حول العالم، لتجتمع كتب العالم والعقول النيّرة تحت سقفٍ واحد. يُقبل معرض الشارقة للكتاب 2023 بحلة جديدة يُفصح فيها عن أسرار بعض الكتب التي لم يسبق لك اكتشافها وقراءتها، وسنخصص مقالنا هذا لاستعراض كافة المعلومات عن معرض الكتاب الشارقة في نسخته لعام 2023.

نبذة عن معرض الشارقة للكتاب

يحرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، رعاه الله، على حضور حفل افتتاح معرض الشارقة للكتاب سنوياً.في عام 1979، أي قبل انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب بثلاث سنوات، خاطب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، حفظه الله، الشباب قائلاً “آن الأوان لوقف ثورة الكونكريت في الدولة لتحل محلها ثورة الثقافة”، وكما عهدنا حكام الإمارات رعاهم الله، ومنذ قيام اتحاد الدولة حتى الآن، وهم يؤكدون على أن الإمارات هي الموطن الذي يحول الأفكار إلى حقيقة، فلا مكان لكلمة مستحيل، وعليه تمثلت أولى التطبيقات الثقافية بافتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي انطلقت دورته الأولى في يناير من عام 1982.

يعد معرض الكتاب في الشارقة من أبرز معارض الشارقة السنوية، ويتم تنظيمه من قِبَل هيئة الشارقة للكتاب، ويعد ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، فضلاً عن كونه المقصد الأول للباحثين عن مختلف أنواع الكتب، كما يشارك في المعرض مجموعة من الأدباء والكتّاب وغيرهم من الفنانين العالميين، لذا فإن زيارتك لمعرض الشارقة للكتاب لن تقتصر على شراء أفضل الكتب العالمية والمحلية أو كتب من تأليف كتاب إماراتيون فحسب، بل من الممكن أن تلتقي بمؤلف الكتاب أيضاً!

لا تقتصر أنشطة معرض الكتاب في الشارقة 2023 على عرض الكتب واستضافة المؤلفين، بل يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة للأطفال والكبار، ويحرص المعرض أيضاً على طرح أنشطة تعليمية ومسلية للأطفال تساهم في تنمية قدراتهم واكتشاف وتنمية موهبة الطفل.

فعاليات معرض الشارقة للكتاب 2023

كما ذكرنا آنفاً بأن معرض الكتاب الشارقة 2023 يعمل على تنظيم عدة فعاليات وأنشطة للكبار والأطفال، وتشتمل على ما يلي:

الفعاليات الثقافية

تشمل الفعاليات الثقافية عقد الندوات والجلسات الحوارية مع الروائيين والمفكرين والأمسيات الشعرية وورش العمل التدريبية.

فعاليات الأطفال

يوفر المعرض قسماً خاصاً لكتب الأطفال

يولي معرض كتاب الشارقة اهتماماً كبيراً بالأطفال، حيث تحرص إدارته على تقديم أنشطة متنوعة يقدمها ضيوف من حول العالم، لتكوين مزيج متكامل من الورش في مختلف الحقول المعرفية والثقافية والترفيهية التي تثري معارف الأطفال وتُخرج طاقاتهم الكامنة. لذا تحرص مدارس وحضانات الشارقة على الحضور والمشاركة ليتمكن الأطفال من الحصول على فرصة ذهبية للتعلم والتسلية في آنٍ واحد خلال معرض الكتاب 2023 في الشارقة.

فعاليات ركن الطهي

كثيراً ما يبحث محبو الطهي عن أشهر معاهد تعليم الطبخ في دبي والإمارات الأخرى، وعليه حرص المعرض على توفير ركن للطهي الحي بحضور مميز لأشهر الطهاة العرب والأجانب، حيث يتسنى للضيوف مشاهدة عروض الطهي مباشرةً وتذوق ألذ المأكولات.

محطة التواصل الاجتماعي

تعد هذه المحطة من المحطات القيمة والثرية بالثقافة والمعلومات التي تستهوي المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

جوائز معرض الشارقة للكتاب 2023

يتضمن معرض الشارقه للكتاب عدة جوائز سنوية تعمل على تحفيز الكُتّاب في التطور، وتشمل الجوائز ما يلي:

  • جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي
    • مجال الرواية
    • مجال الإبداع الأدبي
    • مجال الدراسات
    • مجال الرواية الأولى
  • جائزة أفضل كتاب أجنبي
    • واقعي وقيمتها 50,000 درهم إماراتي
    • خيالي وقيمتها 50,000 درهم إماراتي
  • جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية وقيمتها 150,000 درهم إماراتي
  • جائزة تكريم دور النشر
    • أفضل دار نشر محلية: 25,000 درهم إماراتي
    • أفضل دار نشر عربية: 25,000 درهم إماراتي
    • أفضل دار نشر أجنبية: 25,000 درهم إماراتي
  • شخصية العام الثقافية
  • جائزة ترجمان أو جائزة الشارقة للترجمة وقيمتها الإجمالية 1,400,000 درهم إماراتي، منها 100,000 درهم إماراتي لمترجم الكتاب الفائز، وما تبقى لدار النشر صاحبة حقوق نشر الترجمة الأجنبية للكتاب الفائز 70% من القيمة الإجمالية، فيما تنال دار النشر صاحبة حقوق نشر النسخة العربية في طبعتها الأولى من الكتاب الفائز 30% من قيمة الجائزة الإجمالية

موعد معرض الشارقة للكتاب 2023

تقام فعاليات معرض الكتاب 2023 في الفترة الممتدة ما بين 1 نوفمبر حتى 12 نوفمبر 2023.

مواعيد معرض الكتاب الشارقة

تختلف مواعيد استقبال الزوار في معرض الشارقة للكتاب، وفيما يلي المواعيد بالتفصيل:

  • 10:00 صباحاً – 10:00 مساءً (السبت – الخميس)
  • 04:00 عصراً – 11:00 مساءً (الجمعة)

موقع معرض الشارقة للكتاب 2023

سيُقام معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 في مركز إكسبو الشارقة في منطقة الخان في شارع التعاون وبجوار العرب مول، حيث يتوسط المباني السكنية فيها، ويعد موقع المعرض أحد أبرز ميزات السكن في التعاون الشارقة.

المصدر: 
موقع ماي بيوت