تخطي إلى المحتوى
من «أصيلة إلى «الصويرة»... وعودة مهرجان الفيلم في مراكش المشهد الثقافي في المغرب يستعيد نشاطه في 2022 من «أصيلة إلى «الصويرة»... وعودة مهرجان الفيلم في مراكش المشهد الثقافي في المغرب يستعيد نشاطه في 2022 > من «أصيلة إلى «الصويرة»... وعودة مهرجان الفيلم في مراكش المشهد الثقافي في المغرب يستعيد نشاطه في 2022

من «أصيلة إلى «الصويرة»... وعودة مهرجان الفيلم في مراكش المشهد الثقافي في المغرب يستعيد نشاطه في 2022

بعد توقف اضطراري ناتج عن الظروف الوبائية بفعل تفشي (كورونا)، عادت عجلة النشاط الثقافي بالمغرب في 2022 إلى الدوران بشكل شبه عادي، عبر تنظيم مهرجانات وتظاهرات فنية وأدبية متنوعة، غطَّت مختلف ربوع البلد. كما شهد العام تتويج عدد من المبدعين المغاربة بجوائز داخل المغرب وخارجه، رافقه رحيل كتاب وفنانين كانت لهم بصمتهم على مستوى المنجز الفني والأدبي للمغرب المعاصر. في هذا التقرير، استعراض مختزل لبعض ما ميَّز المشهد الثقافي المغربي، على مدار هذا العام.

مهرجانات

لطالما منحت المهرجانات الفنية المشهدَ الثقافي المغربي رونقاً خاصاً، ولذلك شكَّل استئناف نشاطها مؤشراً إيجابياً أكد قدرةً على التعافي من الأزمة الصحية. وهكذا، عاد مهرجان «كناوة وموسيقى العالم»، إلى جمهوره في صيغة جولة فنية شملت مدن الصويرة ومراكش والدار البيضاء والرباط، أخذ نصف حفلاتها الثلاثين «شكلَ مزج جديد، جريء ومن نوع فريد». وضمت قائمة العروض موسيقى الجاز، والبلوز، والموسيقى الأفريقية، وموسيقى الفولك، والفانك، وفنون كريو، والموسيقى الكوبية، والبلوز الأفريقي، في مزج مع كبار فناني (كناوة).

واختار مهرجان «أندلسيات أطلسية»، في دورته الـ18، بالصويرة، «سعادة العيش المشترك» شعاراً، بمشاركة 170 فناناً، في 14 حفلاً. ومكَّن «الاستثناء المغربي»، ممثلاً في «الأسلوب الصويري»، وفي هذا الموعد الفريد من نوعه في العالم، مئات المسلمين واليهود من سعادة اللقاء مجدداً، والغناء معاً، والإنصات المتبادل والنقاش، في ظل احترام متبادل.
«لا دولتشي فيتا بموغادور»، مهرجان سينمائي جديد، أُضيف هذه السنة إلى قائمة المهرجات التي دأبت الصويرة على اقتراحها على جمهورها، واضعة السينما الإيطالية في دائرة الضوء. وبرر المنظمون هذا الاحتفاء بأن إيطاليا، أرض الفن والسينما، ألهمت الكثير من الفنانين وأدت إلى ظهور أعمال مشهورة.

أصيلة (43)

من جهته، نظم موسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين، في دورتين، صيفية خُصصت للفنون التشكيلية، وخريفية تضمَّن برنامجها 7 ندوات في إطار الدورة الـ36 لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، وفقرات أخرى متنوعة، وسط حضور عربي وأفريقي ودولي لافت، عرف مشاركة نحو 400 من صفوة الباحثين والمفكرين وأصحاب القرار النافذين والكتاب والإعلاميين. وتناولت الندوات «الحركات الانفصالية والمنظمات الإقليمية في أفريقيا»، و«الأمن الغذائي في أفريقيا في حقبة الحرب بأوكرانيا... التداعيات الاقتصادية والجيوسياسية والأمنية»، و«الخليج العربي بين الشرق والغرب: المسألة الشرقية الجديدة»، و«تأثير الطاقة على التوازنات السياسية والاقتصادية الدولية»، و«الشعر العربي وشعريات عالم الجنوب: أفريقيا وأميركا اللاتينية»، و«خيمة الإبداع»، التي جرى خلالها تكريم عالم الفلسفة المغربي الدكتور عبد السلام بنعبد العالي. كما شهدت الدورة احتفالية تسليم جائزة «تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي» التي فاز بها الشاعر الكاميروني بول داكيو، وجائزة «بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب» التي فاز بها (مناصفةً) الشاعرة المصرية نهاد زكي والشاعر المغربي عمر الراجي. كما شهدت حفل توقيع كتاب «شهود زمن... صداقات في دروب الصحافة» للكاتب الموريتاني عبد الله ولد محمدي، و«الرحلة المغربية» للكاتب والروائي التونسي حسونة المصباحي؛ علاوة على فعاليات أدبية وفنية، ضمنها مشغل للتعبير الأدبي وكتابة الطفل، وورشة حول المسرح، ومشاغل للفنون التشكيلية، ومعارض وعروض موسيقية وغنائية لفنانين من المغرب والخارج.

عودة مهرجان الفيلم في مراكش

وعاد المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته الـ19 التي أسفرت نتائج مسابقتها الرسمية عن فوز فيلم «قصة شومرون» للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي بالجائزة الكبرى للمهرجان. فيما منحت لجنة التحكيم، برئاسة المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، جائزة أفضل إخراج لفيلم «برق» للسويسرية كارمن جاكيي؛ وذهبت جائزة لجنة التحكيم (مناصفةً) للمغربية مريم التوزاني عن فيلم «أزرق القفطان» والبرتغالية كريستيل ألفيس ميرا عن فيلم «الروح الحية»، بينما فازت الممثلة الكورية تشوي سونغ - يون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «رايسبوي ينام» للكندي أنتوني شيم، والممثل الإندونيسي أرسوندي بينينغ سوارا عن دوره في فيلم «سيرة ذاتية» لمواطنه المخرج مقبول مبارك، بجائزة أفضل ممثل.

واقترحت الدورة مجموعة واسعة من الأفلام، مثلت تجارب سينمائية من مختلف جهات العالم: 76 فيلماً من 33 دولة تم عرضها على مستوى فقرات «المسابقة الرسمية»، و«العروض الاحتفالية»، و«العروض الخاصة»، و«القارة الحادية عشرة»، و«بانوراما السينما المغربية»، و«سينما الجمهور الناشئ»، و«عروض ساحة جامع الفنا»، فضلاً عن فقرة «التكريمات» التي احتفت بالممثلة الاسكوتلندية تيلدا سوينتون، والمخرج الأميركي جيمس غراي، والمنتجة والمخرجة المغربية فريدة بنليزيد، والممثل الهندي رانفير سينغ. فيما تضمنت فقرة «حوار» سلسلة من النقاشات المكثفة مع شخصيات متميزة من السينما العالمية، بينهم الممثل البريطاني جيريمي أيرونز، والمخرج الإيراني أصغر فرهادي، ونجم «بوليوود» رانفير سينغ، والمؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني غابريال يارد، شاركوا جمهورَ المهرجان رؤيتهم وممارستهم للسينما.

جوائز وإصدارات

فضلاً عن تتويج فيلم «أزرق القفطان» في مهرجان مراكش، شهدت 2022 تتويج عدد من المبدعين المغاربة بعدد من الجوائز، داخل وخارج المغرب، ومن ذلك، تتويج مسرحية «شا طا را» لفرقة «تيفسوين» للمسرح الأمازيغي بالحسيمة، بالجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي مُتكامل، خلال الدورة الــ29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي؛ فيما فاز مخرجها أمين ناسور بجائزة أحسن إخراج، كما توجت المسرحية بجائزة الأداء الجماعي، مناصفةً مع مسرحية «هيداروس» من النمسا.

وتوج محمد الأشعري، الشاعر والروائي ووزير الثقافة المغربي الأسبق، بجائزة «الأركانة» العالمية للشعر، في دورتها الخامسة عشرة؛ وهي الجائزة التي يسلمها «بيت الشعر في المغرب»، وسبق أن فاز بها 3 شعراء من المغرب، و11 من الشعراء العرب ومن باقي مناطق العالم.
كما فاز الناقد والأستاذ الجامعي محمد الداهي بجائزة الشيخ زايد للكتاب، في دورتها السادسة عشرة، في فرع الفنون والدراسات النقدية، عن مؤلفه «السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع»؛ فيما فاز أربعة كتاب مغاربة، هم: عبد اللطيف النيلة في فئة «روايات الفتيان»، وسعيد يقطين عن دراسته «السرديات التطبيقية... قراءات في سردية الرواية العربية»، وسعيد الفلاق عن دراسته «السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية»، وعبد المجيد نوسي عن دراسته «النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر»، في فئة «البحث والدراسات النقدية»، بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها الثامنة.
وفي الإصدارات واصل المبدعون المغاربة رحلة الإبداع والنشر، من داخل وخارج المغرب. كما كان للكتاب المغاربة نصيب على مستوى الترجمة، ومن ذلك صدور ترجمات لإبداعات عدد منهم، أو ترجمة آخرين لكتابات بلغات أخرى إلى العربية.

معرض الكتاب

استقطب المعرض الدولي للنشر والكتاب، في دورته الـ27 التي نُظمت في الرباط، ما يناهز الـ202 ألف شخص. وهو رقم «مهم»، رأى محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، أنه يبين اهتمام المغاربة بالكتاب وثقافة القراءة.

وشهدت المظاهرة، في دورة 2022، انتقالاً استثنائياً في مكان تنظيمها، من الدار البيضاء إلى الرباط، منخرطة بهذا الانتقال، حسب منظميها، في الحركية الثقافية والفنية التي تشهدها العاصمة الإدارية للمغرب بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الأفريقية.
وشهدت الدورة مشاركة ممثلي 40 دولة، وناهز عدد الأروقة الـ300 والعارضين الـ700. فيما تزامن تنظيمها مع انطلاق احتفاليتين ثقافيتين دوليتين كبيرتين، بمناسبة اختيار الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الأفريقية. وكان من «شرط المناسبة»، حسب تعبير الوزير بنسعيد، أن تحل الآداب الأفريقية «ضيف شرف» على الدورة. وجمع البرنامج الثقافي للدورة بين «العمق والإحاطة»، من خلال عدد من الفقرات، التي ضمَّت فضلاً عن «برنامج ضيف الشرف» فقرات حول «الرباط عاصمة الثقافتين»، و«جنوب الإبداع»، و«مؤنث الإبداع»، و«تقديمات»، و«محاورات»، و«الترجمة»، و«كاتب ومترجمه»، و«ليالي الشعر والموسيقى»، و«المغرب المتعدد»، و«الأدب والسينما»، و«ندوات»، و«اليوم المهني»، فضلاً عن «لحظات احتفائية» شهدت برمجة حفل توزيع جوائز «ابن بطوطة لأدب الرحلة 2022».

رحيل كتاب وفنانين

عرفت 2022 رحيل عدد من الأسماء التي طبعت المشهد الثقافي المغربي المعاصر، بينهم الباحث الأكاديمي محمد مفتاح، فقيه اللغة وعالم السيمائيات الذي انتقل بسلاسة من علوم الأقدمين إلى المناهج الحديثة؛ والشاعر حسن الطريبق، الذي جمع بين الإبداع الشعري العمودي والتفعيلي، وأتقن اللغة الإسبانية، وبها كتب بعضاً من أشعاره؛ والمؤرخ الدكتور إبراهيم بوطالب، أحد أعمدة الكتابة التاريخية في المغرب؛ والكاتب والقاص إدريس الخوري، الذي أكد قيمته قاصاً وناثراً وكاتب مقالة من الطراز الرفيع، تميز بأسلوبه الخاص في الكتابة، في التعبير والسرد وصوغ المفارقات الاجتماعية، ما جعل تجربته القصصية وكتاباته عموماً، ذات نكهة ساحرة، بما تُضمره من سخرية وصفية ونقدية مبدعة.

كما فقد المشهد الفني المغربي عدداً من رموزه، بينهم عبد القادر البدوي، أحد الذين أسهموا بنصيب وافر في التأسيس للفعل المسرحي بالمغرب ورفع مستوى الممارسة الفنية المغربية؛ والممثل نور الدين بكر، الذي تميز بعدد من الأدوار، سواء في المسرح أو التلفزيون والسينما، أكسبته شهرة بين الجمهور المغربي على مدى العقود الأربعة الأخيرة.

المصدر: 
الشرق الأوسط