تقل فن السيرة الذاتية إلى الأدب العربي منذ مرحلة مبكرة وكافية لأن يبلغ مرحلة النضج الفني كواحد من الأشكال الأدبية المؤثرة، إلا أن ذلك لم يتحقق بالصورة المأمولة، ولعل السبب الرئيس في هذا الأمر يتمثل في أن السيرة الذاتية في أدبنا العربي تفتقد إلى جرأة المكاشفة التي قامت عليها في الثقافة الغربية، ففي حين تقوم كتابة السيرة الذاتية في الثقافة الغربية على فعل الاعتراف والتجرد من سطوة المحاذير الذهنية والرقابة الذاتية، والحسابات العائلية والاجتماعية والدينية، نجدها لدينا أسيرة لكل هذه التحفظات والحسابات التي تجعل الكاتب محاطًا بمجموعة من الأسوار العالية، فيضطر إلى تفريغ أجزاء من سيرته الذاتية في أعماله الأدبية، وينسبها إلى شخصياته السردية التي يبنيها وفق رؤيته الإبداعية بالصورة التي تضمن له البقاء في وضع آمن كلما تشابه الواقع بالخيال.
نعم؛ لدينا في الثقافة العربية، ما يُعرف اصطلاحًا بأدب السيرة الذاتية، وقد حقق هذا المصطلح قدرًا كبيرًا من الرسوخ الأدبي والأكاديمي، ولدينا أيضًا بعض النماذج المميزة التي انحاز كتّابها العرب لمعطيات الثقافة الغربية من حيث الجرأة والمكاشفة والقدرة على الاعتراف، وبينما يرى بعض النقاد أن هذه النماذج لا تمثّل سوى نسبة قليلة من مجمل الإنتاج العربي المتعلق بأدب السيرة، وأن الأدب العربي لم يتخلص بعدُ من سطوة الرقابة بأشكالها المختلفة، يؤكد بعضُهم الآخرُ وجودَ لَبْسٍ في الذهنية العربية، يتعلق بمفهوم السيرة الذاتية وما تنطوي عليه في جوهرها من عناصر؛ إذ يراها بعض الكتّاب والمهتمين مرادفًا للفضائحية، وكلما أصدر أحد الكتّاب العرب كتابًا وصنَّفه تحت باب السيرة الذاتية، تَبادَرَ إلى ذهن القارئ سؤالٌ: هل كان جريئًا وهو يكتب سيرته؟
ونظرًا لأهمية هذه القضية الأدبية، وهذا الشكل الأدبي المرتبط بالذات المبدعة، فقد خصصنا ملف هذا العدد من مجلة «الفيصل» لمناقشة السيرة الذاتية في الأدب العربي، وطرحنا الأمر على عدد من المثقفين والمختصين للتعرّف إلى رؤيتهم لفن كتابة السيرة الذاتية، وأسباب تسريب الكتّاب لسيرهم بأساليب غير مباشرة من خلال أعمالهم الإبداعية، وغير ذلك من التساؤلات التي يجيب عنها ملف هذا العدد.
نعم؛ لدينا في الثقافة العربية، ما يُعرف اصطلاحًا بأدب السيرة الذاتية، وقد حقق هذا المصطلح قدرًا كبيرًا من الرسوخ الأدبي والأكاديمي، ولدينا أيضًا بعض النماذج المميزة التي انحاز كتّابها العرب لمعطيات الثقافة الغربية من حيث الجرأة والمكاشفة والقدرة على الاعتراف، وبينما يرى بعض النقاد أن هذه النماذج لا تمثّل سوى نسبة قليلة من مجمل الإنتاج العربي المتعلق بأدب السيرة، وأن الأدب العربي لم يتخلص بعدُ من سطوة الرقابة بأشكالها المختلفة، يؤكد بعضُهم الآخرُ وجودَ لَبْسٍ في الذهنية العربية، يتعلق بمفهوم السيرة الذاتية وما تنطوي عليه في جوهرها من عناصر؛ إذ يراها بعض الكتّاب والمهتمين مرادفًا للفضائحية، وكلما أصدر أحد الكتّاب العرب كتابًا وصنَّفه تحت باب السيرة الذاتية، تَبادَرَ إلى ذهن القارئ سؤالٌ: هل كان جريئًا وهو يكتب سيرته؟
ونظرًا لأهمية هذه القضية الأدبية، وهذا الشكل الأدبي المرتبط بالذات المبدعة، فقد خصصنا ملف هذا العدد من مجلة «الفيصل» لمناقشة السيرة الذاتية في الأدب العربي، وطرحنا الأمر على عدد من المثقفين والمختصين للتعرّف إلى رؤيتهم لفن كتابة السيرة الذاتية، وأسباب تسريب الكتّاب لسيرهم بأساليب غير مباشرة من خلال أعمالهم الإبداعية، وغير ذلك من التساؤلات التي يجيب عنها ملف هذا العدد.
السيرة الذاتية في أدبنا العربي تفتقد إلى جرأة المكاشفة التي قامت عليها في الثقافة الغربية
نعم؛ لدينا في الثقافة العربية، ما يُعرف اصطلاحًا بأدب السيرة الذاتية، وقد حقق هذا المصطلح قدرًا كبيرًا من الرسوخ الأدبي والأكاديمي، ولدينا أيضًا بعض النماذج المميزة التي انحاز كتّابها العرب لمعطيات الثقافة الغربية من حيث الجرأة والمكاشفة والقدرة على الاعتراف، وبينما يرى بعض النقاد أن هذه النماذج لا تمثّل سوى نسبة قليلة من مجمل الإنتاج العربي المتعلق بأدب السيرة، وأن الأدب العربي لم يتخلص بعدُ من سطوة الرقابة بأشكالها المختلفة، يؤكد بعضُهم الآخرُ وجودَ لَبْسٍ في الذهنية العربية، يتعلق بمفهوم السيرة الذاتية وما تنطوي عليه في جوهرها من عناصر؛ إذ يراها بعض الكتّاب والمهتمين مرادفًا للفضائحية، وكلما أصدر أحد الكتّاب العرب كتابًا وصنَّفه تحت باب السيرة الذاتية، تَبادَرَ إلى ذهن القارئ سؤالٌ: هل كان جريئًا وهو يكتب سيرته؟