تخطي إلى المحتوى
الدعاية الانتخابية في شوارع إسطنبول: شوارب تركية وكرافتة خضراء وبائع ملفوف الدعاية الانتخابية في شوارع إسطنبول: شوارب تركية وكرافتة خضراء وبائع ملفوف > الدعاية الانتخابية في شوارع إسطنبول: شوارب تركية وكرافتة خضراء وبائع ملفوف

الدعاية الانتخابية في شوارع إسطنبول: شوارب تركية وكرافتة خضراء وبائع ملفوف

من يسير في شوارع إسطنبول التركية هذه الأيام، لا بد أن تستوقفه صور المرشحين للرئاسة التركية المزمع إجراءها في 14 أيار/ مايو. وكان الزلزال الذي ضرب عدة مدن في جنوب تركيا قبل عدة أشهر قد أثر على الحملات الانتخابية للمرشحين. فخلافا للانتخابات الرئاسية السابقة، التي كانت تعقد فيها الاحتفالات والأغاني والدبكات في ساحات عديدة، فإنّ وقوع الزلزال وسقوط آلاف القتلى، أدى إلى قرار ضمني بالحد من هذه الطقوس الانتخابية، والاقتصار على بعض التجمعات، لكن هذه الهدنة الانتخابية لن تصمد في الأيام الأخيرة، فمع قرب ذهاب الأتراك للاقتراع في الانتخابات التي تبدو مصيرية لكل الأطراف المشاركة، سواء الحكومية أو المعارضة، عادت الدعايات الانتخابية، وحتى السيارات الانتخابية تجول في الشوارع وهي تردد أغاني لصالح كليجدار أوغلو أو الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، أو لأنصار حزب الجيد.
ما يلفت النظر في هذه العودة، غلبة صور ودعايات مرشحي المعارضة على صور الرئيس الحالي، خلافا للسنوات الماضية. وهذا ما أخذ يثير قلق ومخاوف المؤيدين للرئيس الحالي، من أن حضور هذه العلامات الانتخابية، قد يبدو مؤشرا إلى أن المعارضة في طريقها للوصول إلى السلطة وامتلاك الصوت. كما تظهر صور المرشحين للانتخابات الرئاسية هذه العام، وكأنها تحمل رسائل أكثر حساسية مقارنة بالانتخابات الرئاسية السابقة. فهي تبدو هذه المرة أكثر وضوحاً في التعبير عن مشاعر وهواجس المتنافسين حول مشكلات الفترة التي يعيشونها ويتصارعون عليها.

شارع وطن.. شوارب كليجدار أوغلو

يخترق شارع وطن قلب حي الفاتح في مدينة إسطنبول التركية، وفي هذا الشارع يوجد عدد من المؤسسات الحكومية الرسمية، وأهمها دائرة الهجرة. لكن اللافت هذا العام أنّ صور أردوغان أو أعلام حزب العدالة والتنمية لن تكون المسيطرة على هذا الشارع كما في السابق. إذ نرى مرشح المعارضة كليجدار أوغلو مهيمناً على زوايا عديدة من الشارع. ويظهر في هذه الصور موجها ناظريه لمن يراه بشنبه التركي التقليدي، ومن خلفه فتاة محجبة في رسالة ومحاولة لإظهار أن المعارضة لا مشكلة لديها مع مظاهر الإسلام، وهذا ما يذكرنا بالأسلوب ذاته الذي اعتمده رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو، عندما اختار جامعة السليمانية لتكون خلفية لرسالته المرئية أثناء الترشح لانتخابات بلدية إسطنبول عام 2019 . ووراء الفتاة المحجبة تقف طبيبة ومهندس (في تأكيد على مشاريع التنمية) وطفلة (المستقبل). وفي صور أخرى يقف كليجدار ومن ورائه رئيس بلدية إسطنبول أكرم أوغلو ورئيس بلدية أنقرة منصور يافاش (ما يشير إلى وجود كفاءات خدمية في المعارضة). في الصورتين نعثر أيضا على شعار واحد «أوعدك» في إشارة إلى وعود المعارضة بأنّ الأمور ستتغير في تركيا في حال قدومها. كما حملت بعض الصور عبارات فرعية مثل «أموال الدولة ليست للقصر.. سأصبح الرئيس الذي ينفق على الشعب» وفي ذلك تذكير ببعض الاتهامات التي وجهت لأردوغان في السنوات الماضية، سواء على صعيد إنفاق مبالغ كبيرة في بناء قصره الفاخر في أنقرة، أو حتى تحميله مسؤولية إنفاق المال العام في مشاريع غير رئيسية مثل، مشروع بناء مطار جديد لإسطنبول، أو قناة إسطنبول، وهي مشاريع تراها المعارضة غير ضرورية.
ليست الصور وشعاراتها فحسب هي ما تستوقف الأتراك والقاطنين في هذه المدينة، بل أيضا مدى انتشار صور كليجدار أوغلو مقارنة بصور أردوغان. ففي الحملات الرئاسية السابقة كانت صور الرئيس أردوغان هي الطاغية، بينما كانت صور المنافسين له (أكمل الدين إحسان أوغلو 2014، محرم إينجه 2018) توجد بكثافة في مناطق المعارضة (كاديكوي، بيشكتاش) إلى جانب صور السياسي الكردي صلاح الدين دميرتاش، وأعلام حزبه (حزب الشعوب الديمقراطي) في حي أسنيورت ذي الغالبية الاجتماعية الكردية. كما أنّ ما ميز هذه الحملة، قدرتها على مخاطبة شرائح واسعة من الأتراك، واستخدام وسائل التواصل لمخاطبتهم، ولذلك نرى كليجدار أوغلو يبدو في حملته أكثر حيوية، وهو ما نراه في أحد مواقع بيع الألعاب الإلكترونية، عندما يظهر مبشرا الشباب الصغار في إمكانية شرائهم للألعاب الإلكترونية بتخفيضات كبيرة في حال فوزه في الانتخابات

كرافتة خضراء

في مقابل هذا المشهد، نرى صور الرئيس الحالي أردوغان، الذي لا يظهر هذه المرة بابتسامته العريضة، وواقفا بشكل مقابل للناظر، بل يبدو أنّ مصمم الصورة الانتخابية فضل في هذه الحملة أن يلتقط له صورة من جانبه الأيسر (وهذا ما يساعد عادة حسب بعض المصورين على إظهار الشخص وكأنه أصغر عمرا). وهو ما يعكس الحديث اليومي حول تدهور صحة الرئيس التركي، ومحاولة نفي ذلك من قبل المقربين منه. كما يبدو في الصورة الرئيسية لحملته وكأنه ينظر إلى شيء ما بعيد (أقرب للزهد أو مشغول البال) مع ابتسامة خفيفة، مرتديا بدلة رسمية وكرافتة خضراء (ربطة عنق) مع خلفية خضراء للصورة. ولا يبدو أنّ اختيار اللون الأخضر لربطة العنق وخلفية الصورة كان اعتباطيا، بل يبدو أنه يأتي للرد على الاتهامات المكررة أيضا للرئيس كونه تبنى ودعم المشاريع العمرانية على حساب الطبيعة والغابات المحيطة بمدينة مثل إسطنبول. وهذا ما أدى في العقدين الأخيرين إلى أن تتحول كثير من هذه الغابات إلى ضواحي تضم مئات المجمّعات الحديثة.
والطريف هنا أنّ اللون الأخضر غدا جزءا من الحياة والدعاية السياسية التركية في السنوات الأخيرة، خلافا لرمزيته السابقة المرتبطة بالحركات الصوفية. فقبل كرافتة أردوغان الخضراء، كان حزب المستقبل التركي ومؤسسة الرفيق السابق/المعارض الحالي أحمد داود أوغلو، اختاروا أن يكون شعار الحزب ورقة شجر خضراء. كما أن من يدخل موقع الحزب الرسمي على شبكة الإنترنت، سيلاحظ وجود اللون الأخضر في واجهة الموقع، واعتماده كلون للأبواب الرئيسية، وصورة للمؤسس وهو يرتدي بدلة رسمية وكرافتة خضراء. كما نعثر في الصفحة 45 من برنامج الحزب (النسخة الإنكليزية) على إشارة إلى موضوع المناخ والبيئة وعلى عبارة تقول «بعض غاباتنا وأراضينا الزراعية الثمينة يتم تدميرها بواسطة فتح أبواب السياحة ومشاريع البنية التحتية الكبيرة والسكنية، هذا ويزيد التحضّر السريع والنمو السكاني من زيادة التهديد على البيئة» في إشارة ونقد لسياسات أردوغان العمرانية. لكن إن وضعنا جانباً دلالات اللون الأخضر لصورة أردوغان الرئاسية، فإنّ ما يلفت النظر في هذه الصورة شعار حملته (الوقت المناسب.. الرجل المناسب). إذ يشعر من يقرأ هذا الشعار، وكأنّ رسالة الحزب تقول إنه في هذا الوقت المناسب (الزمن الصعب بالأحرى) وعلى الرغم والإقرار بفشل السياسات الاقتصادية، والوقوع في أزمات سياسية وحضرية، إلا أنّ أردوغان هو الأنسب لهذه المرحلة مقارنة بالآخرين، الذين قد يدفعون بالبلاد إلى الهاوية. وهذا بالمناسبة ما يردده أنصار الحزب وقسم كبير من العرب اللاجئين في المدينة.

بائع الملفوف السابق

على طريق المترو بوس الشهير، الذي يربط بين القسمين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول، يلاحظ من يركب من محطة أفجلار إلى يني بوسنة (تقريبا 10 كيلومتر) أنه لا وجود كثيف لصور أردوغان أو منافسه كليجدار أوغلو على طرفي الطريق. وإنما ما تستوقف الراكب لهذه المسافة صورتان كبيرتان وضعتا على جدارين مبنيين وتعودان لوزير الخارجية التركي السابق أحمد داوود أوغلو. وكما ذكرنا، في هذه الصورة يظهر أوغلو بشعاره الأخضر وشواربه الناعمة البيضاء، وعلى جانبه شعار (أمن.. سلام.. مستقبل شجاع). ولعل في عبارة السلام ما يذكرنا بسياسات تصفير المشاكل، التي عُرِف بها أوغلو في زمن أردوغان على صعيد علاقات تركيا الخارجية، لكن هذه المرة يبدو أنّ تصفير المشاكل قد اعتمدها أوغلو داخل أوساط المعارضة. وهذا ما أظهره أحيانا من خلال مرافقته لمرشح المعارضة كليجدار أوغلو، وكأنه مايسترو يضبط التوازن داخل ما عُرِف بالطاولة السداسية.
وعلى الرغم من عدم امتلاك أوغلو لقاعدة شعبية، إلا أنّ انضمامه للمعارضة شكّل ضربة رمزية للحلفاء السابقين. وكان أوغلو القادم من مدينة قونية، حيث مرقد جلال الدين الرومي، قد لعب دور المنقذ في حزب العدالة والتنمية في الانتخابات النيابية في 2015. فخلال الانتخابات النيابية مني الحزب بهزيمة ضمنية في إسطنبول، واضطّر أردوغان لإعادة الانتخابات، وخلال جولة الإعادة بدا أوغلو آنذاك الأقرب إلى الشارع التركي من قيادات حزب العدالة كافة، ولذلك أخذ أستاذ العلوم السياسية يزور الأحياء الفقيرة والبازارات الأسبوعية، التي تمثّل مدينة داخل مدينة، ويتفاعل مع الناس. ومن المشاهد التي سُجِّلت له آنذاك قيامه بزيارة أحد البازارات في رفقة رئيس إسطنبول الراحل قدير طوباش، ليقوم خلال الجولة بارتداء صدرية أحد بائعي الخضروات، ويقف لبيع الملفوف الأخضر؛ وقد بدا يومها وكأنه يرسل رسائل للطبقات الوسطى والفقيرة في المدينة بأنه يمثل مع حزب العدالة، روح المدينة التقليدي/ المحافظ. وهي رسائل بدا مفعولها ظاهرا في جولة الإعادة، إذ تمكن الحزب من الفوز بالانتخابات وتكوين الحكومة منفردا.

في سياق قراءته للتاريخ العثماني، ينقل لنا عالم العثمانيات جمال كفادار أنّ بعض المؤرخين شبّهوا صورة الدولة العثمانية بالبصلة. إذ إنّ لبّ البصلة يشكِّل النزعة القبلية لدى عثمان المؤسس، بينما تكوّن الأحداث الأخرى طبقة فوق طبقة، لنرى في القرن الخامس البصلة وهي ناضجة. ولعل الشيء ذاته يمكن ملاحظته في تجربة أوغلو، فهذا الرجل الذي باع الملفوف في 2015، قد توصّل، بعد مغادرته للحزب وتحالفه مع المعارضة، إلى أنّ الأزمة ليست في لب الملفوف (الطبقة المحافظة والوسطى التي تمثل قاعدة الحزب) بل في الطبقات التي تشكّلت حول هؤلاء. وهي طبقات تتألف من شبكات من المستفيدين من حزب العدالة والمستثمرين ومحدثي النعمة. لذلك لن يظهر أوغلو في الصور يبيع في البازارات الشعبية التركية، بل قرر الوقوف في بازارا سياسي آخر. ويرى بعض المقربين من الحزب أنّ قواعد حزب اوغلو، وحتى باقي الأحزاب الإسلامية، لن تصوّت للمرشح المعارض وإنما ستفضل أردوغان في النهاية. مع ذلك يبدو أوغلو هذه المرة وكأنه يسعى إلى تصفير الاستقطابات والمعارك السياسية التقليدية. ويراهن على أنّ هزيمة أردوغان قد لا تعني بالضرورة خروجا لليمين الوسط (المحافظين الأتراك) من الحكم نهائيا، وإنما إزالة لبعض ورقات الملفوف، بما قد يضمن خروج أردوغان في المقام الأول، خاصة أنّ حضور المحافظين اليوم لم يعد كحضورهم في التسعينيات، بل بات لهم وجود ظاهر وواسع في الفضاء العام والحياة الاقتصادية والمؤسسات كافة.

حصان صويلو الأخير

تبقى هناك صورة واحدة تلفت النظر في المشهد العام للمرشحين، وهي صورة أردوغان وإلى جانبه وزير الداخلية التركي الحالي سليمان صويلو. ففي السنوات الماضية، كنا نعثر على صور عديدة لأردوغان وإلى جانبه أشخاص فاعلين في حزب العدالة والتنمية مثل قدير طوباش أو علي يلدريم. لكن الملاحظ هذا العام أننا لا نعثر سوى على صورة قيادي واحد من الحزب إلى جانب صور أردوغان للانتخابات، وهو الوزير صويلو الذي يظهر واقفا خلف أردوغان. ولعل هذه الصورة تعكس أيضا واقع حزب العدالة والتنمية في الفترة الأخيرة. فالحزب ومنذ سنوات لم يعد يتمتع بالشعبية التي كان يتمتع بها في سنواته الأولى، ولعل هذا ما بدا مع انتخابات البلدية الماضية، والتي سقط فيها مرشح الحزب. ولن يقتصر وجود صويلو على الصور، بل يلاحظ تركيز الكاميرا الانتخابية على حركته في إسطنبول.

وفي هذه المشهد، يظهر تارة ممتطياً حصانه التركي (سيارة توغ تركية الصنع حديثا) دون مرافقة كبيرة، ليقوم بنقل بعض العاملات إلى أماكن عملهن، ومرة أخرى نراه في حي أكسراي يوقف سيارته ويحادث الناس الذين يتوافدون لتحيته بحرارة، خاصة بعد أدائه الجيد في أزمة الزلزال. والطريف أنّ ظهور صويلو لن يكون هذه المرة أيضا في البازارات (مثلما فعل أوغلو عام 2015) بل نراه في مكان آخر، وهو ملاعب كرة القدم، يظهر فيها وهو يتلاعب بالكرة بشكل جيد، كما يبدو شابا مقابل أردوغان المتعب. ولعل اعتماد ملعب كرة القدم ليس اعتباطيا من قبل مخططي الحملة، فهناك هدف لا شك يتعلق برغبة الحزب في استقطاب الشباب، وهي رغبة يبدو أنها جاءت متأخرة بعض الشيء، ولذلك انتشرت في الأيام الأخيرة الدعايات التي وضعت عليها صور لأردوغان وفي الخلفية محاولة لتذكير الشباب بأنه هو من قام ببناء البنية التحتية عندما كانوا أطفالا. مع ذلك يبدو أنّ جيل الشباب لا يميل إلى أردوغان، ليس بسبب العمر، فمرشح المعارضة كبير في العمر أيضا، بل جراء تدهور أحلامهم. وفي كل الأحوال يظهر صويلو وهو يلعب كرة القدم بمهارة قريبا من الشباب بعض الشيء، وذلك خلافا لشخصيته الصلبة التي عرف فيها كوزير للداخلية. كما أن التركيز على صورة ملاعب كرة القدم، تعكس حالة تركيا والشرق الأوسط عموما اليوم، التي أخذت فيها هذه الأماكن بسحرها وأبطالها ، تجذب قلوب الملايين مقارنة بالجوامع في الثمانينيات والتسعينيات، وهو ربما ما يذكرنا بملاحظات الأنثربولوجي سكوت أتران، الذي وجد أن ملاعب كرة القدم اليوم باتت هي أماكن الحشد وتشكيل الصدقات والتحالفات بدلا من الجوامع. لكن هل ستتمكن الصورة المشكلّة لصويلو اليوم (ماردونا حزب العدالة والتنمية) بسيارته التركية من العبور بالحزب إلى الضفة الأخرى، أم سنكون أمام صفحة جديدة في تاريخ إسطنبول الحائرة والقلقة على الدوام.

المصدر: 
القدس العربي