تخطي إلى المحتوى

أبو يعرب المرزوقي

السيرة الذاتية

فيلسوف تونسي، مواليد 1947. متخصص في الفلسفة العربية واليونانية والألمانية، له توجه فلسفي إسلامي في إطار وحدة الفكر الإنساني تاريخياً وبنيوياً. عمل مدرساً للفلسفة بجامعة تونس والجامعة الإسلامية العالمية. انتُخِب نائباً بالبرلمان، ثم اعتزل العمل السياسي 2012.

من كتبه: (إشكالية تجديد أصول الفقه)، حوار مع د. محمد سعيد رمضان البوطي.

ولد في بنزرت بتونس، وتعلم بها، دكتوراه الدولة من السوربون. وظائفه: مدير معهد الترجمة في بيت الحكمة بتونس، أستاذ الفلسفة في جامعة الزيتونة، وبالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. عضو الجمعية التونسية للدراسات الفلسفية والجمعية الدولية لتاريخ العلوم والفلسفة العربية الإسلامية في باريس.

الأعمال والنشاطات

أعماله: ((الكلية في الفلسفة الغربية))، ((آفاق النهضة العربية))، ((إصلاح العقل في الفلسفة العربية))، ((النظر والعمل)) حوارية بالمشاركة، ((تجليات الفلسفة العربية))، ((شروط نهضة العرب والمسلمين))، ((وحدة الفكرين الديني والفلسفي))، ((إشكالية تجديد أصول الفقه)) حوارية بالمشاركة، ((مفهوم السياسة عند الغزالي))، ((الاجتماع النظري الخلدوني))، ((الرياضيات القديمة ونظرة العلم الفلسفية))، ((في العلاقة بين السلطان الروحي والسلطان الزماني))، (( تجليات الفلسفة العربية)). وترجم ((بسيط المنطق))، ((مصادر الفلسفة العربية)).