تخطي إلى المحتوى
الرياض تُطلق أول «فناء» ثقافي متكامل لاحتضان المفكرين والمبدعين يتوهج فيه الإبداع وتتألق في رحابه المعرفة الرياض تُطلق أول «فناء» ثقافي متكامل لاحتضان المفكرين والمبدعين يتوهج فيه الإبداع وتتألق في رحابه المعرفة > الرياض تُطلق أول «فناء» ثقافي متكامل لاحتضان المفكرين والمبدعين يتوهج فيه الإبداع وتتألق في رحابه المعرفة

الرياض تُطلق أول «فناء» ثقافي متكامل لاحتضان المفكرين والمبدعين يتوهج فيه الإبداع وتتألق في رحابه المعرفة

تستعد مدينة الرياض، الخميس المقبل، لفتح أبواب أول فناء ثقافي متكامل، حيث تعتزم وزارة الثقافة إطلاقه كفضاء معرفي حيوي، لاحتضان المفكرين والمبدعين وأصحاب المواهب في فنون مختلفة، ويضم معارض ومنحوتات ومساحات واسعة لتنظيم الفعاليات الثقافية والفنية وتحويل مواسم المبدعين إلى فرص واعدة للأفكار والأعمال غير التقليدية.
ويسعى مركز «فناء الأول» إلى توفير وجهة للاستكشاف وفسحة للحوار بين الثقافات ومساحة للتبادل المعرفي والثقافي الإنساني، الأمر الذي يصب في تكوين مجتمع متنوع من المفكرين المبدعين، وهو جزء من استراتيجية وطنية لتمكين الثقافة في الفضاء العام، وتعزيزها كأسلوب حياة، وصنع فرص للتبادل الثقافي العالمي.
وأنجزت أعمال البناء فيما سيصبح قريباً فناء رحباً للإبداع وتألق المعرفة، في حي السفارات بمدينة الرياض، تحول فيها الموقع التاريخي لأول بنك تجاري في المملكة بني عام 1988، إلى وجهة فنية وقبلة ثقافية للمبدعين في مختلف الفنون، وقد اكتست أعمدته الأسطوانية البيضاء بالزخرفات على الطراز السعودي المحلي، وأضحت باحته الخارجية مسرحاً للأعمال الفنية والمنحوتات، تتقدمها مجموعة فنّية دائمة من 6 قطع فريدة، صُمم معظمها خصيصاً لـ«فناء الأول»، وتعكس مستويات إبداع وريادة فنانين محليين وعالميين. كما يتمتع بزوايا مفتوحة ومرنة لاحتضان الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية المختلفة، ومكتبة متخصصة تقدم مجموعة واسعة من الكتب والإصدارات الثقافية والفنية في مجالات مختلفة.
وبثّت وزارة الثقافة السعودية فيلماً ترويجياً تحت شعار «محلك مكانك» أظهر حكاية مصورة قصيرة عن المبنى الذي تحول من مبنى تجاري تاريخي يعود عمر بنائه لمنتصف ثمانينات القرن الماضي، إلى وجهة فنية وثقافية منذ وُضع تحت رعاية الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وضمن برنامج التحول الوطني لـ«رؤية المملكة 2030»، التي أرست الثقافة جزءاً أساسياً من المشهد المحلي.
ويراهن «فناء الأول» على ريادة تجربة «المكان الثالث» في السعودية، من خلال توفير وجهة للاستكشاف، ومكان للتثاقف، ومنصة للتبادل المعرفي، وجسر للتواصل الفني بين عناصره ورواده وأجياله.
وقالت الفنانة إلهام الدوسري إن مفهوم المكان الثالث، المتمثل في مساحات مثل «فناء الأول»، مهم لأنه يربط الفنانين والمهتمين والمسؤولين وأفراد المجتمع بعضهم ببعض، وذلك بطرق عفوية وغير متكلفة تشجع وتحفز الفنان للخروج والاحتكاك بالمجتمع وتبادل الفكر والإنتاج الإبداعي، والنمو الفردي من خلال «الجماعي»، والعكس صحيح، بدل التخوف من ذلك كله.
فيما استقبلت الفنانة ميعاد العقيلي، باستبشار، خطوة إطلاق «فناء الأول»، الذي تلتئم تحت سقفه مختلف الأعمال الإبداعية والفنية وألوان الإبداع المعرفي، متحفزة لأن يكون ذلك بداية لتدشين سلسلة من المراكز الثقافية في مناطق متفرقة من المملكة، لاحتضان ورعاية المواهب الواعدة التي تتحيّن طريق التطور والتميز وبناء تجربتها الفنية على هدى الخبرات التي تؤم هذا المكان.
وقالت العقيلي إن المراكز الثقافية تلعب دوراً محورياً في تطوير المشهد المحلي، خاصة إذا انطوت على روح متجددة، وأنعشت اتصال الفنانين بمختلف أجيالهم واهتماماتهم، بعضهم مع بعض، وإن ذلك سيصنع لحظة ثقافية مهمة تبنى عليها رحلة جديدة للفنون في السعودية، وجيل مختلف، صنع في عهدة هذه المبادرات النوعية.
ودعا الفنان علي الشريف إلى ضرورة أن تجد بعض الاهتمامات الفنية طريقها إلى التعليم المدرسي، مثل فن النحت والسدو، وتأهيل الطلاب الموهوبين بشكل تأسيسي منذ المراحل المبكرة، لتتوافق المخرجات التعليمية مع شروط المرحلة الإبداعية التي تشهدها السعودية اليوم.
وحثّ الشريف على أهمية بناء قاعدة بيانات للانطلاق منها، والعمل من خلالها على فرز المبدعين والمبتكرين، والتواصل معهم ودعم مشروعاتهم, وتقديم المميز فنياً واستثمارياً، في ظل أن الفن له قيمة معنوية ومادية، وتعكس الأعمال المتوارثة ثقافياً، أسلوباً جاداً لدى المجتمعات للحفاظ على تراثها الفني وأعمالها الإبداعية عبر التاريخ .

المصدر: 
الشرق الأوسط