تخطي إلى المحتوى
دار الفكر تقيم مهرجانها الثقافي للقراءة والابداع دار الفكر تقيم مهرجانها الثقافي للقراءة والابداع > دار الفكر تقيم مهرجانها الثقافي للقراءة والابداع

دار الفكر تقيم مهرجانها الثقافي للقراءة والابداع

أقامت دار الفكر بالتعاون مع وزارة التربية أمس المهرجان الثقافي الكبير للقراءة والابداع وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون، وتم فيه تكريم المدارس المشاركة والأوائل والمتميزين في مسابقة دار الفكر للقراءة والابداع في دورتها التاسعة لعام 2023 والتي شارك فيها نحو 15000 مشارك ومشاركة، و أكثر من 150 من المدارس والمعاهد الشرعية والجمعيات .

وكانت وزارة التربية قد أصدرت توجيهاتها لحث المدارس التابعة لها على المشاركة في المسابقة، كما كان للجامعات دور ومشاركة بالخط والتدقيق اللغوي في هذه الدورة.

وبين وحيد تاجا مدير قسم الاعلام بدار الفكر أنه نتيجة عزوف الشباب عن القراءة والاطّلاعات الثقافية أنشأت الدار هذه المسابقة منذ مطالع القرن الواحد والعشرين لتشجيعهم على القراءة ولقيت التجربة الأولى لمسابقة دار الفكر للقارئ والكاتب الصغير والناشئ المبدع لعام 2015 استحساناً كبيراً، وبدأت بـ 600 مشارك ومشاركة من 30 مدرسة ومعهد شرعي وجمعيات خيرية وتنموية ثم تطورت المسابقة لتحمل اسم مسابقة دار الفكر للقراءة والإبداع تحت شعار “جيل يقرأ.. جيل يبني” .

وأضاف تاجا: ارتفعت الأعداد بسرعة لتصبح عام 2016 ما يقارب من 1800 مشارك. وتوالت الأعداد بارتفاع لتكون عام 2019 ما يقارب 4000 مشارك ومشاركة في الدورة الواحدة وما يقارب من 100 مدرسة، مشيراً إلى أن المسابقة لم تتوقف في العام الدراسي 2020-2021 رغم ظروف الكورونا فكانت المسابقة عبر الشابكة، وقد طورت الدار شروط المسابقة للأعوام المتتالية ووسعتها أفقياً لتشمل مجالات التأليف، الإلقاء، النقد، الخط، اللغة، البحث العلمي، المناظرات الشعرية، لغتي الفصحى، وشاقولياً لتشمل جميع الفئات العمرية في مراحل الدراسة كلها ونوه إلى أن الأعمال تحكّم من قبل لجان متخصصة لكل فرع على حدة ويكرم الفائزون الأوائل والمتميزون يمنحهم بشهادة وجوائز قيّمة نقدية وعينية وحسومات لدورات تدريبية، كما توزع على جميع المشاركين في المسابقة شهادات مشاركة.

المصدر: 
جريدة " البعث" بتصرف