تخطي إلى المحتوى
معرض الكتاب.. أكبر بكثير من مجرد نجاح تنظيمي معرض الكتاب.. أكبر بكثير من مجرد نجاح تنظيمي > معرض الكتاب.. أكبر بكثير من مجرد نجاح تنظيمي

معرض الكتاب.. أكبر بكثير من مجرد نجاح تنظيمي

أسدل الستار مساء السبت على الدورة الثامنة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب بعد 10 أيام احتفت بالكتاب الورقي وأكدت مكانته الكبيرة لدى القرّاء رغم بروز منازعين جدد أوجدتهم الثورة التكنولوجية ومنطق التحولات التي تشهدها حياتنا المتغيرة باستمرار.. كما احتفت أيام المعرض بالثقافة والفكر والفنون وبالحوار الذي يأخذنا نحو حياة أكثر سلاما وهدوءا واستقرارا. واستطاع المعرض أن يقدم أسماء عمانية وعربية جديدة في مختلف المجالات استطاعت أن تثري المشهد بالنقاشات الجادة، وتطرح أسئلة جديدة وكبيرة منبثقة من التفاعلات التي تشهدها مجتمعاتنا في السياسة والثقافة والاقتصاد والاجتماع والتكنولوجيا. وبهذا المعنى يمكن القول إن المعرض ـ رغم بعض الملحوظات التي تطرح هنا وهناك وهي طبيعية ومفهومة من أجل المزيد من التطوير ـ قد حقق نجاحا تنظيميا كبيرا، يضاف إلى نجاحاته السابقة، بل إن المعرض بات يلفت أنظار مختلف أقطار العالم العربي من حيث العناوين الجديدة والفعاليات الثقافية والقوة الشرائية الفردية التي يتمتع بها، وكذلك من حيث التنظيم المتقن له، ما يعني أن المعرض تحول من تظاهرة ثقافية عمانية إلى تظاهرة ثقافية عربية وبمشاركة دولية سواء على مستوى الكتاب أو الفعاليات الثقافية أو حتى على مستوى الأسئلة الكبرى التي دار حديث واسع حولها في المعرض وفي مقدمتها سؤال القضية الفلسطينية وتحولات النظام العالمي ومآلات الفكر الليبرالي في العالم. وشاهدنا المئات من الخليجيين والعرب الذين اختاروا مسقط لتدشين كتبهم أو لاقتفاء العناوين الجديدة في مختلف فروع المعرفة.

وإذا كانت الحالة التي يصنعها المعرض خلال أيامه العشرة تصنع تفاعلا مثريا بين القارئ والكتاب فإن السؤال الذي يعاد طرحه في كل عام هو: ماذا بعد المعرض؟ ماذا بعد هذه التفاعلات التي تزرع في نفوس الجميع الفرحة والنشوة بالأعداد الكبيرة التي ترتاد المعرض من مختلف فئات المجتمع، وبالأعداد الأكبر من الكتب التي تُقتنى كل عام بشكل شخصي أو عبر مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة. هل تغير هذه الكتب وما تحويه من علوم ومعارف حياتنا نحو الأفضل؟ وهل تعيد بناء وعينا بذواتنا وبالعالم من حولنا؟ هل نعيد صياغة أسئلتنا التقليدية بنظرة أكثر حداثة ومواكبة للمرحلة؟ أو أن النزعة الاستهلاكية تغلب علينا حتى في اقتناء الكتب دون أن يكون لذلك أدنى أثر؟

ورغم أن هذه الأسئلة لا يمكن رصد إجابات دقيقة وقطعية عنها في المدى القصير إلا أن أجيالا من العمانيين الشباب الذين خرجوا بعشرات الكتب في كل معرض قبل عقد أو عقدين يساعدون في محاولة بناء إجابة عن بعض هذه الأسئلة التي تجتمع حول نقطة واحدة هي: هل نقرأ؟

إن تلك الأجيال التي سمعناها تتحدث في الكثير من الفعاليات الثقافية والفكرية والفنية التي أقيمت في المعرض تخرّجت من الدورات الأولى لمعرض مسقط للكتاب، وهي أجيال تبشر بكثير من الخير وتؤكد أن معرض مسقط للكتاب كما أسهم سابقا في بناء وعي بين أجيال تسعينيات القرن الماضي والعقدين الأولين من القرن الجديد فإنه ما زال يقوم بدوره على أكمل وجه في تشكيل وعي جديد في مختلف الأجيال التي كانت تلتقي يوميا في أجنحة المعرض بحوارها حول الشأن السياسي والثقافي والفكري والاجتماعي بشكل عام، وحول الكتب المعروضة في أجنحة المعرض بشكل خاص وهذا في حد ذاته أكبر نجاح يمكن التمسك به بعيدا عن أي نقاشات جانبية قد يفرزها المعرض والتي لا تعدو أن تكون مقترحات في طريقها للتنفيذ كما نفذت عشرات المقترحات التي طرحت في أعقاب دورات مضت.

ورغم هذه الصورة التي تبدو مشرقة جدا فإننا بحاجة ماسة جدا لأن نكرس حضور الكتاب في حياتنا اليومية وحياة أبنائنا، بغض النظر إن كان كتابا ورقيا أو إلكترونيا، وهذا دور جميع مؤسسات المجتمع بدءا من مؤسسة الأسرة وليس انتهاء بالمؤسسات الحكومية التي عليها دور كبير في رعاية العقول المبدعة وفي بناء الوعي المجتمعي سواء كانت أيضا مؤسسات تعليمية كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومختلف المؤسسات الجامعية أو عبر مؤسسات الإعلام التي تتحمل دورا كبيرا وأساسيا في بناء الوعي المعرفي. وفي الحقيقة كل مؤسسة تعرف دورها والصورة أمامها واضحة جدا ولكن عليها أن تعمل بجد واجتهاد في القيام بدورها على أكمل وجه من أجل أن يكون الغد الذي نأمله لنا ولوطننا ولأمتنا وللإنسانية جمعاء في أفضل حال.

المصدر: 
جريدة عُمان