تخطي إلى المحتوى
اليوتيوب يتفوّق على التيك توك كمصدر لاختيار الكتب اليوتيوب يتفوّق على التيك توك كمصدر لاختيار الكتب > اليوتيوب يتفوّق على التيك توك كمصدر لاختيار الكتب

اليوتيوب يتفوّق على التيك توك كمصدر لاختيار الكتب

بحسب تقرير صادر أخيراً عن مؤسسة "نيلسون" لداتا الكتب، تبين أن موقع اليوتيوب يتفوق على تطبيق تيك توك كمصدر أساسي لفئة الشباب الباحثين عن كتب جديدة لقراءتها.وكانت مؤسسة "نيلسون" التي توفر بيانات وجداول للكتب الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة، قد أجرت دراسة استقصائية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، وكشفت أن 34 في المئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 عاماً يجدون قراءات جديدة عن طريق البحث على منصة الفيديو الشهيرة، اليوتيوب.

أمّا استخدام التيك توك والإنستغرام للبحث عن الكتب فكان بنسبة 32 و27 في المئة على التوالي، بينما زار 33 في المئة من المشاركين مواقع بيع الكتب بالتجزئة عبر الإنترنت لاختيار كتبهم الجديدة.

 
  تأتي هذه البيانات بعد تقارير عدة، تفيد بأن الـ"بوك توك"، وهو ركن متفرع من تطبيق التيك توك، بحيث يشارك المؤثرون ومنشئو المحتوى توصيات الكتب وملخصاتها، يقود مبيعات الكتب ويروّج للكتّاب والمؤلفين. فما أن يُروَّج كتاب معين على "بوك توك" حتى تبلغ مبيعاته أرقاماً قياسية.

ولكن بحسب الأرقام، فقد احتل الـ"بوك تيوب"، المتفرع عن منصة اليوتيوب، الصدارة في هذا المجال. وغالباً ما تعرض عليه مقاطع فيديو للمستخدمين وهم يناقشون عناوينهم المفضلة وملخصات الكتب التي اشتروها أخيراً.

في عام 2022، اشترت الفئة العمرية بين 14 و25 عاماً في المملكة المتحدة ما يقدر بنحو 61 مليون كتاب بتكلفة 496 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يمثل 18 في المئة من إجمالي سوق الكتاب.

ووجد الاستطلاع أن 45 في المئة من الشبان من تلك الفئة العمرية يقرؤون للمتعة أسبوعياً، بينما 17 في المئة يقرؤون يومياً للترفيه.

  ولكن كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي النشاط اليومي الأكثر شيوعاً بينهم، بحيث يستخدمها 70 في المئة من المشاركين في الاستفتاء للترفيه كل يوم.

كذلك، كانت "قصص الأكشن والمغامرات الخيالية" هي النوع الأكثر شيوعاً بالنسبة إلى هذه الفئة العمرية، بحيث قال 36 في المئة منهم إنهم أحبوا هذه الأنواع الأدبية. وكانت "قصص الجريمة والإثارة" و"القصص المضحكة" و"قصص الخيال العلمي" من الأنواع الأخرى المحبوبة.

المصدر: 
النهار العربي