تخطي إلى المحتوى
اليوم العالمي لمحبي الكتب.. تعرف على 6 فوائد للقراءة اليوم العالمي لمحبي الكتب.. تعرف على 6 فوائد للقراءة > اليوم العالمي لمحبي الكتب.. تعرف على 6 فوائد للقراءة

اليوم العالمي لمحبي الكتب.. تعرف على 6 فوائد للقراءة

يحتفل اليوم محبو القراءة برفقة كتبهم التي اتخذوها رفقةً لهم في العديد من الأوقات، بالتزامن مع اليوم العالمي لمحبي الكتب الذي يصادف 9 أغسطس من كل عام، وقد قيل "الكتاب خير جليس"، ولكن اختلفت صور القراءة والكتب في عصرنا اليوم، فأصبح هنالك كتاب لوحي رقمي وكتاب صوتي، في حين ما زال الكتاب الورقي محتفظاً بقيمته.

إن كنت من الناس الذين لا يحبون القراءة، فعليك وضع هاتفك جانباً والبدء بقراءة أي كتاب لفت انتباهك، نذكر أبرز 6 فوائد بدنية وعقلية للقراءة وفقاً لمقال نشره موقع "healthline":
 

  1. العيش لفترة أطول

    اتبعت دراسة طويلة الأجل للصحة والتقاعد، مجموعة من 3635 مشاركاً بالغاً لمدة 12 عاماً، ووجدت أن أولئك الذين قرؤوا الكتب عاشوا لمدة عامين تقريباً أكثر من أولئك الذين لم يقرؤوا أو قرؤوا المجلات وأشكالاً أخرى من وسائل الإعلام. وأوضحت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين يقرؤون أكثر من 3 ساعات ونصف كل أسبوع كانوا 23% من المحتمل أن يعيشوا أطول من أولئك الذين لم يقرؤوا على الإطلاق.
     

  2. تخفيف أعراض الاكتئاب

    كتب الفيلسوف البريطاني روجر سكروتون ذات مرة: "العزاء من الأشياء الخيالية ليس عزاء وهمياً" فغالباً ما يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالعزلة والغربة عن أي شخص آخر. ويمكن للكتب تخفيف وطأة هذه المشاعر أحياناً، فقراءة القصص الخيالية تسمح لك بالهروب مؤقتاً من عالمك والانجراف نحو تجارب خيالية. ويمكن أن تعلمك كتب تطوير الذات غير الخيالية استراتيجيات لمواجهة بعض أعراض الاكتئاب.
     

  3. النوم والاسترخاء

    ينصح الأطباء والخبراء كل من يعاني من الأرق وصعوبة بالنوم، بممارسة القراءة بشكل روتيني منتظم قبل الخلود للنوم، ويفضل أن تقوم بقراءة كتاب ورقي مطبوع بدلاً من الكتب الرقمية، خاصةً أن الضوء المنبعث قد يبقيك مستيقظاً لفترة أطول.
     

  4. تقلل من التوتر

    قامت مجموعة من الباحثين عام 2009 بقياس تأثيرات اليوغا والفكاهة والقراءة على مستويات التوتر لدى طلاب كلية العلوم الصحية في الولايات المتحدة. وتبيّن أن 30 دقيقة من القراءة تخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومشاعر الضيق النفسي بنفس فاعلية اليوغا والفكاهة.
     

  5. تزيد قدرة التعاطف

    وبالحديث عن الإحساس بالألم، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقرؤون قصص الخيال الأدبي، يظهرون قدرة عالية على فهم مشاعر ومعتقدات الآخرين، كونها تستكشف الحياة الداخلية للشخصيات. وتعرف هذه القدرة بـ"نظرية العقل"، وهي مجموعة من المهارات الأساسية لبناء العلاقات الاجتماعية والتنقل فيها والحفاظ عليها. إلا أن جلسة واحدة لقراءة الخيال الأدبي غير كافية لتوليد هذه القدرة، فقراء القصص الخيالية على المدى الطويل يميلون إلى امتلاك نظرية ذهنية أفضل تطوراً.
     

  6. تقوية العقلأكد الباحثون باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، أن القراءة تتضمن شبكة معقدة من الدوائر والإشارات في الدماغ. مع نضوج قدرتك على القراءة، تصبح هذه الشبكات أقوى وأكثر تعقيداً.
المصدر: 
الروية