تخطي إلى المحتوى
ظهور لافت للكتابة النسوية في جائزة «النيرفانا الأدبية» بالخرطوم ظهور لافت للكتابة النسوية في جائزة «النيرفانا الأدبية» بالخرطوم > ظهور لافت للكتابة النسوية في جائزة «النيرفانا الأدبية» بالخرطوم

ظهور لافت للكتابة النسوية في جائزة «النيرفانا الأدبية» بالخرطوم

وُزعت، أول من أمس، في «قاعة الصداقة» بالخرطوم، جوائز الموسم الخامس لمسابقة مؤسسة «نيرفانا الأدبية»، بمشاركة عدد كبير من الكتاب، في محاور عدّة، تضمنت: الرواية، والقصة القصيرة، والنيرفاني الصغير المختص بأدب الأطفال، وأفضل دار نشر سودانية، ومحور أفضل تصميم غلاف كتابي أدبي. كما شارك عدد كبير من الكتاب من داخل السودان وخارجه، للتنافس في مجالات الجائزة المتنوعة، بحضور مهتمين من أهل الثقافة والفن والأدب والإعلام.
وشهدت هذه المنافسة حضوراً طاغياً للمرأة من حيث عدد المشاركات وحصد الجوائز.
وصل عدد المشاركين إلى 1290 مشاركاً، وذهبت الجوائز التقديرية للمسابقة لكل من: قصة «مجهول» لمحمد عبد الكريم صالح،، و«لقاء في ميلانو» للكاتبة سندس إبراهيم محمد، و«عندما عدت إلى خانة الصفر» للكاتب عمر أحمد بدوي عثمان، و«مأخذ قصرا» للكاتبة إسراء عبد الرزاق الشيخ، و«السيدة هاء» للكاتبة روان يعقوب؛ أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب إيناس عبد الحافظ، عن قصة «أداة شرط حادة»، ونالت المركز الثاني القاصة أفنان إبراهيم، عن قصة «سوق الأرواح»، وفي المركز الثالث حلَّت قصة «مسرح ليلة الميلاد» لمحمد القاسم.
يقول مهند رجب الدابي، مؤسس «جائزة نيرفانا الأدبية»: «يتميز الموسم الخامس عن المواسم السابقة بفتح محور الرواية للمتنافسين من كل بلدان العالم»، موضحاً أن احتجاب فئة تصميم أفضل كتاب أدبي للعام الحالي كان لعدم استيفاء الشروط للمشاركات المتقدمة، مضيفاً أن جائزة أفضل دار نشر ذهبت لمركز عبد الكريم الثقافي، تقديراً لجهوده في العمل الثقافي.
من جانبها، أشادت لجنة التحكيم في كلمتها أمام الحضور بظهور ثورة سردية أدبية جبارة، عبر مشاركات كثير من الشباب الذين يمتلكون أدوات الكتابة، والجرأة، والأسلوب، والتجديد، من خلال المعاناة التي يعيشونها كتجربة أصيلة لمشروعاتهم الأدبية.
وعلقت إيناس عبد الحافظ عبد الرحيم، الفائزة بالمركز الأول عن القصة القصيرة، قائلة: «لم أكن أتوقع حصولي على المركز الأول. أنا سعيدة بهذا التتويج وبالفرصة العظيمة التي أتاحتها لي (نيرفانا). وأتمنى أن أواصل مسيرتي في الكتابة الأدبية».
وعن قصتها «أداة شرط حادة» تقول إنها تتناول حكاية فتاة تتعرَّض للتنمر بسبب السمنة المفرطة، وتحكي عن معاناتها.

المصدر: 
الشرق الأوسط