تخطي إلى المحتوى

شوقي أبو خليل

السيرة الذاتية

ولد في بيسان بفلسطين، ورحل مع أسرته إلى دمشق فتعلم بها، إجازة في التاريخ من جامعتها. دكتوراه من أكاديمية العلوم في أذربيجان. وظائفه: أستاذ ومدير في الثانويات، موجه اختصاصي في وزارة التربية، عضو في قسم المناهج والكتب، مسؤول في دائرة الامتحانات بها، أستاذ الحضارة الإسلامية والاستشراق في كلية الدعوة - ليبيا فرع دمشق، محاضر في التاريخ الإسلامي بكلية الشريعة جامعة دمشق، وفي معهد الفتح الإسلامي، مدير قسم النشر في دار الفكر.

الأعمال والنشاطات

أعماله: (( آراء يهدمها الإسلام ))، (( أحب أن أعرف تاريخ أمتي )) سلسلة، (( أحب أن أكون )) سلسلة، (( الإسقاط في مناهج المستشرقين ))، (( الإسلام في قفص الاتهام ))، (( الإسلام نهر يبحث عن مجرى ))، (( الإسلام والتفاهم بين الشعوب ))، (( الإسلام وحركات التحرر العربية ))، (( أطلس التاريخ العربي الإسلامي ))، (( أطلس دول العالم الإسلامي ))، (( أطلس القرآن ))، (( أطلس الحديث ))، (( أطلس السيرة النبوية ))، (( أطلس الفرق والمذاهب الإسلامية ))، (( أطلس انتشار الإسلام ))، (( الإنسان بين العلم والدين ))، (( تحرير المرأة.. ممن؟ وفيمن حريتها ))، (( التسامح في الإسلام: المبدأ والتطبيق ))، (( الحضارة العربية الإسلامية، وموجز عن الحضارات السابقة ))، (( الحوار دائماً، وحوار مع مستشرق ))، (( عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي ))، (( غريزة أم تقدير إلهي؟ ))، (( في التاريخ الإسلامي ))، (( قراءة علمية للقراءات المعاصرة )) في الرد على محمد شحرور، (( من ضيع القرآن ؟ ))، (( هارون الرشيد ))، (( الهجرة حدث غير مجرى التاريخ ))، (( سلسلة في الميزان )) صدر منها (( بندلي الجوزي، جرجي زيدان، غوستاف لوبون، فيليب حتى، كارل بروكمان ))، (( سلسلة غزوات الرسول الأعظم  )) صدر منها (( بدر الكبرى، أحد، الخندق، صلح الحديبية، خبر، مؤتة، فتح مكة، حنين والطائف، تبوك، حروب الردة ))،(( سلسلة المعارك الكبرى في تاريخ الإسلام )) صدر منها (( الأرك، بلاط الشهداء، ذات الصواري، الزلاقة، العقاب، عمورية، فتح الأندلس، فتح الديبل، فتح سمرقند، فتح صقلية، القادسية، مصرع غرناطة، نهاوند، وادي المخازن، اليرموك )). وألف بالمشاركة (( حكايات من تراث الطفولة )) 120 حكاية، (( موسوعة الأوائل والمبدعين )) 9أجزاء، (( دور الحضارة العربية الإسلامية في النهضة الأوربية ))، (( القراءة لتلاميذ الروضة )) 3سنوات.

السيرة الذاتية

ولد في مدينة الرباط، وتعلم بها، إجازة الدراسات الإسلامية من جامعة الرباط، دكتوراه دولة في العلوم الإسلامية، تخصص بالحديث من دار الحديث الحسنية.

وظائفه:
أستاذ بجامعة شعيب الدكالي الجديدة.

الأعمال والنشاطات

أعماله:
(( بيوتات الحديث في دمشق ))، (( علماء زهدوا الشهرة ))، (( جهود المرأة الدمشقية في علم الحديث ))، (( صفحات مشرقة من عناية المرأة بصحيح البخاري ))، (( شرح الكوكب المنير المسمى مختصر التحرير )) بالمشاركة، (( مدرسة الحديث في بلاد الشام ))، (( عقد الدرر في نظم نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر )) للفاسي، (( أربعون حديثاً في التهجد ))، (( آل العطار وجهودهم في إحياء سنة سيد الأخيار )).