تخطي إلى المحتوى
10 خطوات لكتابة مقال جيد وممتع 10 خطوات لكتابة مقال جيد وممتع > 10 خطوات لكتابة مقال جيد وممتع

10 خطوات لكتابة مقال جيد وممتع

إذا كنت من عشاق الكتابة، وتحلم بالوجود المنتظم في المواقع الإلكترونية المحترمة والمطبوعات الورقية الجادة، وإذا كنت تنوي الانضمام إلى قبيلة كتاب المقالات طامحًا وطامعًا في اكتساب اهتمام القراء بما تكتب، فاعلم أن هناك 10 خطوات على الأقل لكتابة مقال جيد يجب أن تعمل بها قبل أن تفكر في نشر ما تكتب على الملأ. هذه الخطوات العشر في اعتقادي هي:

1- أن تلم إلمامًا كافيًا بالموضوع الذي تنوي الكتابة فيه.
2- أن تقلّب الموضوع في ذهنك غير مرة قبل أن تخط حرفًا واحدًا، ولا بأس من مناقشته مع صديق تثق به.
3- أن تكون مدججًا بقراءات واسعة في مجالات مختلفة، حتى لو بدت غير ذات صلة مباشرة بالموضوع الذي ستتصدى للكتابة عنه.
4- التركيز الشديد من أجل صياغة مقدمة شائقة ومثيرة تغري القارئ بالمواصلة.
5- التمكن من القواعد الأساسية للغة العربية الفصحى، فلا يعقل أن تشرع في الكتابة المنتظمة وأنت لا تدري الفرق بين الفاعل والمفعول به، ولا تعلم أن خبر كان وأخواتها منصوب دومًا.
6- ضع فكرتك الرئيسية في فقرات صغيرة واضحة المعنى، ولكن إياك وتكرار المفردات والكلمات، لأنه أمر منفر للقارئ الحصيف، كما أن الاقتصاد في استخدام العبارات حتمي وضروري، فقاوم الخضوع لشهوة التكرار والإسهاب حتى لا يمل الناس وينصرفوا عنك.
7- العمل بجدية على ابتكار تراكيب لغوية جديدة وممتعة لم يسبق لأحد غيرك أن ابتكرها.
8- البحث الدؤوب عن فقرة أو جملة لافتة تختم بها مقالك مسألة حاسمة، ولا بأس في أن تكون هذه الجملة ذات صلة بما كتبته في المقدمة حتى يبدو المقال مترابطًا.
9- اقرأ المقال أكثر من مرة بعد الانتهاء منه للتعديل والتجويد، ثم اتركه نهائيًّا لمدة لا تقل عن ساعة.
10- عُد لقراءة المقال مرة أخيرة، وستكتشف أنك قمت بتعديل هنا أو هناك، فلا تحزن، وأرسله إلى الموقع أو الصحيفة مطمئن البال.
هذه الخطوات العشر ستجعلك تشعر أنك بذلت الجهد الذي يليق بالكتابة الجادة المنتظمة، لكن حذار من الندم عند النشر عندما تكتشف أنك كنت قادرًا على الكتابة بشكل أفضل، فالكمال حُلم نطارده على الدوام دون أن نتمكن من امتلاكه، ومع ذلك ثق تمامًا بأن مقالك المقبل سيكون أكثر إحكامًا وإمتاعًا بإذن الله، شريطة أن تتبع هذه الخطوات العشر!
المصدر: 
صحيفة التحرير